| امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محفظ المتون
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 54
| موضوع: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها الأربعاء مايو 02, 2012 10:22 am | |
| هذه هى حلول امتحانات عالية القراءات الموجودةباستثناء العام الماضي لعدم تمكني من تحميلهاالامتحان الاول: امتحان عالية القراءات1993-1994 1- أ) قال الإمام الشاطبى- رضي الله عنه: سكارى معا سكري ومحرك* ليقطع بكسر اللام كم جيده حلا سورة الحج أكمل الأبيات إلى ( قوله معا منسكا بالكسر في السين شلشلا ) ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا ما فيها للقراء السبعة893 - سكارى معا سكرى شفا ومحرّك ... ليقطع بكسر اللّام كم جيده حلا894 - ليوفوا ابن ذكوان ليطّوّفوا له ... ليقضوا سوى بزيّهم نفر جلاقرأ حمزة والكسائي: وَتَرَى النَّاسَ سُكارى وَما هُمْ بِسُكارى. بفتح السين وإسكان الكاف دون ألف بعدها، وقرأ غيرهما بضم السين وفتح الكاف وألف بعدها. وقرأ ابن عامر وورش وأبو عمرو: ثُمَّ لْيَقْطَعْ بتحريك اللام بالكسر، وقرأ ابن ذكوان: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بتحريك اللام بالكسر في الفعلين، وقرأ قنبل وأبو عمرو وابن عامر وورش: ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ بتحريك اللام بالكسر فتكون قراءة كل من لم يذكرهم في هذه التراجم بإسكان اللام.895 - ومع فاطر انصب لؤلؤا نظم إلفة ... ورفع سواء غير حفص تنخّلا896 - وغير صحاب في الشّريعة ثمّ ول ... يوفّوا فحرّكه لشعبة أثقلا897 - فتخطفه عن نافع مثله وقل ... معا منسكا بالكسر في الشّين شلشلاقرأ عاصم ونافع: مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً* بنصب الهمزة الثانية في هذه السورة وفي سورة فاطر، فتكون قراءة غيرهما بخفض الهمزة الثانية في الموضعين. وقرأ غير حفص: سَواءً الْعاكِفُ برفع الهمزة، وقرأ حفص بنصبها، وقرأ غير صحاب سَواءً مَحْياهُمْ في الشريعة (الجاثية) برفع الهمزة، وقرأ اصحاب وهم: حمزة والكسائي وحفص بنصبها. وقرأ شعبة: وَلْيُوفُوا بتحريك الواو بالفتحة وتثقيل الفاء، وقرأ غيره بسكون الواو وتخفيف الفاء. وقرأ نافع: فَتَخْطَفُهُ بفتح الخاء وتشديد الطاء، كقراءة شعبة في وَلْيُوفُوا بالفتح والتشديد، وقرأ غيره بسكون الخاء وتخفيف الطاء.وقرأ حمزة والكسائي: جَعَلْنا مَنْسَكاً لِيَذْكُرُوا، جَعَلْنا مَنْسَكاً هُمْ ناسِكُوهُ بكسر السين في الموضعين وقرأ غيرهما بفتح السين فيهما. ب) أشرح قول ابن الجزري في الدرة وضعفا بضم رحمة نصبت فرويت * تخذ حز تصعر ادحمى نعمة حلا وضعفا بضم رحمة نصب فز ويتخذ ... ( ح ) ر تصعر ( إ ) ذ ( ح ) مى نعمة ( ح ) لا )أي قرأ خلف بضم ضاد ( ضعفا) هنا ونصب أيضاً ( ورحمة للمحسنين ) ونصب يعقوب ( ويتخذها ) وعلم من العطف وقرأ أبو جعفر ويعقوب ( تصعر ) بالتشديد وقرأ يعقوب ( نعمه ظاهرة ) بالإفراد كحمزة . 2-قال الله تعالى( ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا* الملك يومئذ الحق للرحمن وكان يوما على الكافرين عسيرا) بين ما في هاتين الآيتين للقراء العشرة بدون ذكر الدليل12/40قرأ أبو عمرو والكوفيون: وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّماءُ بِالْغَمامِ هنا، يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِراعاً في ق وَالْقُرْآنِ بتخفيف الشين، فتكون قراءة غيرهم من السبعة بتشديدها.وشدد يعقوب ( تشقق ) معاً فتكون قراءة غيره من الثلاثة بتخفيفها923 - تشقّق خفّ الشّين مع قاف غالب ... ويأمر شاف واجمعوا سرجا ولاونحشر يا ( ح ) ز ( إ ) ذ وجهل بنتخذ ... ( أ ) لا اشدد تشقق جمع ذرية ( ح ) لاقرأ ابن كثير: وننزل بزيادة نون ساكنة بعد النون الأولى ورفع اللام وتخفيف الزاي، ونصب رفع التاء في الْمَلائِكَةُ وقرأ غيره بحذف النون الثانية وتشديد الزاي وفتح اللام ورفع تاء الْمَلائِكَةُ.922 - ونزّل زده النّون وارفع وخفّ وال ... ملائكة المرفوع ينصب دخللا 3- بين ما للقراء العشرة في الكلمات التي ما بين القوسين فيا يأتي: أ- يوم ( تشهد عليهم) ألسنتهمقرأ حمزة والكسائي وخلف:يوم يشهد عليهم بياء التذكير كلفظه، وقرأ غيرهم بتاء التأنيث. ويشهد شاف ب_ وكشفت عن ( ساقيها ) 938 - مع السّوق ساقيها وسوق اهمزوا زكا ... ووجه بهمز بعده الواو وكّلاقرأ قنبل: وَكَشَفَتْ عَنْ ساقَيْها في هذه السورة، بِالسُّوقِ وَالْأَعْناقِ في ص، فَاسْتَوى عَلى سُوقِهِ في الفتح، بهمزة ساكنة بعد السين في المواضع الثلاثة وعلم سكون الهمزة من لفظه، وقرأ الباقون بغير همز فيهن. ج- فهل عسيتم( إن توليتم )قرأ رويس في سورة محمد – صلى الله عليه وسلم – ( إن توليتم ) بضم التاء والواو وكسر اللام والباقون كحفص. تبينت الضمان والكسر ( ط ) ولا كذا إن توليتم د-( وحور عين )قرأ حمزة والكسائي وأبو جعفر: وَحُورٌ عِينٌ بخفض رفع الراء في وَحُورٌ وخفض رفع النون في عِينٌ وقرأ غيرهما برفع الراء والنون. وقرأ شعبة وحمزة: عُرُباً أَتْراباً بسكون ضم الراء في عُرُباً وقرأ غيرهما بضم الراء.1059 - وحور وعين خفض رفعهما شفا ... وعربا سكون الضّمّ صحّح فاعتلىوحور ... عين ( ف ) شا واخفض ( أ ) لا ه- يقول اهلكت مالا( لبدا ) قرأ أبو جعفر بتشديد باء ( لبدا ) والباقون بتخفيفها كحفص .وقل لبدا معه البرية شد ( أ ) د الامتحان الثاني " عالية القراءات " للعام الدراسي ( 1999/2000 ) 1- قال الشاطبى رحمه الله وعاقبه الثاني سما وبنونه .. من سورة الروم الى سبا أكمل الأبيات إلى قوله ( خف إذ شرعه حلا ) ثم اشرحها شرحاً وافيا مبيناً ما فيها للقراء السبعة 16/40958 - وعاقبة الثّاني سما وبنونه ... نذيق زكا للعالمين اكسروا علاقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو: ثُمَّ كانَ عاقِبَةَ الَّذِينَ أَساؤُا وهو الموضع الثاني برفع التاء كما لفظ به، فتكون قراءة الشامي والكوفيين بنصبها، واحترز بالموضع الثاني عن الأولوهو: أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ. وعن الثالث وهو: قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ؛ فقد اتفق القراء على رفع التاء فيهما. وقرأ قنبل لنذيقهم بعض الّذى عملوا بالنون في مكان الياء، وقرأ غيره بالياء، وكان على الناظم أن يقيد هذا الموضع؛ لأن إطلاقه يتناول: وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ المتفق على قراءته بالياء، وقد يجاب عن الناظم بأن إطلاقه الحكم يحمل على الموضع الأول في السورة ولا يتناول غيره من المواضع إلا بقرينة كقوله (معا) وقرأ حفص: إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْعالِمِينَ بكسر اللام الأخيرة وقرأ غيره بفتحها.959 - ليربوا خطاب ضمّ والواو ساكن ... أتى واجمعوا آثاركم شرفا علاقرأ نافع: لتربوا فى أموال النّاس بتاء الخطاب المضمومة وسكون الواو، وقرأ غيره بياء الغيب وفتحها وفتح الواو. وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائي وحفص: فَانْظُرْ إِلى آثارِ رَحْمَتِ اللَّهِ بألف بعد الهمزة وألف بعد الثاء على الجمع، وقرأ غيرهم بحذف الألفين على الإفراد.960 - وينفع كوفيّ وفي الطّول حصنه ... ورحمة ارفع فائزا ومحصّلاقرأ الكوفيون: فَيَوْمَئِذٍ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا بياء التذكير كما نطق به، فتكون قراءة غيرهم بتاء التأنيث، وقرأ نافع والكوفيون يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ في غافر بياء التذكير، فتكون قراءة غيرهم بتاء التأنيث وقرأ حمزة هُدىً وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِين في سورة لقمان برفع التاء فتكون قراءة غيره بالنصب 961 - ويتّخذ المرفوع غير صحابهم ... تصعّر بمدّ خفّ إذ شرعه حلاقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وشعبة- وهم غير صحاب- برفع ذال: وَيَتَّخِذَها هُزُواً وقرأ (صحاب) حمزة وحفص والكسائي بنصب الذال.وقرأ نافع وحمزة والكسائي وأبو عمرو: ولا تصاعر بالمد أي إثبات ألف بعد الصاد وتخفيف العين، وقرأ غيرهم بالقصر أي حذف الألف وبتشديد العين.2- لفظ اللائي وقع في أربع مواضع في القران الكريم ، اذكر المواضع الاربعه ثم بين ما فيها للقراء العشرة بدون ذكر الدليل 12/40965 - وبالهمز كلّ اللّاء والياء بعده ... ذكا وبياء ساكن حجّ همّلا966 - وكالياء مكسورا لورش وعنهما ... وقف مسكنا والهمز زاكيه بجّلاوقع لفظ اللَّائِي* في القرآن في أربعة مواضع: وَما جَعَلَ أَزْواجَكُمُ اللَّائِي تُظاهِرُونَ في هذه السورة، إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ في المجادلة، وَاللَّائِي يَئِسْنَ، وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ كلاهما في الطلاق. وقرأ الكوفيون وابن عامر هذا اللفظ في مواضعه الأربعة بهمزة مكسورة بعد الألف وبعد الهمزة ياء ساكنة مدية وصلا ووقفا، وقرأ أبو عمرو والبزي بياء ساكنة بعد الألف من غير همز وصلا ووقفا ويمدان الألف حينئذ مدّا مشبعا للساكنين، وقرأ ورش بحذف الياء بعد الهمزة مع تسهيل الهمزة بينها وبين الياء وصلا، وهذا معنى قوله (وكالياء مكسورا لورش) وله حينئذ المد والقصر عملا بقاعدة وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا. ومعنى قوله (عنهما) أنه روى أيضا عن أبي عمرو والبزي حذف الياء بعد الهمزة مع تسهيل الهمز بين بين مع المد والقصر وصلا كورش. وقوله (وقف مسكنا) أمر بإبدال الهمزة ياء ساكنة عند الوقف لكل من أبي عمرو والبزي وورش فيكون هذا القول بيانا لمذهب هؤلاء وقفا بعد بيان مذهبهم وصلا، وأجاز المحققون الوقف بتسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر لكل من أبي عمرو والبزي وورش.والخلاصة: أن البزي وأبا عمرو يقرءان بحذف الياء الساكنة بعد الهمز ولهما في الهمزة وصلا إبدالها ياء ساكنة مع المد المشبع ولهما تسهيلها بين بين مع المد والقصر، فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه: إبدال الهمزة ياء ساكنة مع إشباع المد وتسهيلها بالروم مع المد والقصر، وأن ورشا يقرأ بحذف الياء الساكنة بعد الهمزة وله في الهمزة التسهيل بين بين مع المد والقصر، فإذا وقف فله ثلاثة أوجه: إبدال الهمزة ياء ساكنة مع إشباع المد وله تسهيلها بالروم مع المد والقصر وكل من أبي عمرو والبزي وورش على أصله في مقدار المد. وقوله (والهمز زاكية بجلا) معناه: أن قنبلاوقالون يقرءان بحذف الياء الساكنة بعد الهمز مع تحقيق الهمز وصلا ووقفا ولهما في الوقف على هذا اللفظ ما لهما في الوقف على نحو: مِنَ السَّماءِ* مِنْ ماءٍ* من الأوجه.( أريت وإسرائيل كائن ومد ( أ ) د ... مع الاء هاأنتم وحققهما ( ح ) لا ) وقرأ أبو جعفر( الاءي ) بحذف الياء وسهل الهمزة كالبزي وقرأ يعقوب بتحقيق همزة ( الاءي ) 3- وضح القراءات العشرية في الكلمات القرآنية فيما بين الأقواس مما يأتي مع ذكر الدليل من الشاطبة والدرة :- اطعنا ( سادتنا ) – وأنا لهم ( التناوش ) – ( وأخر ) من شكله أزواج – ( وقيله يارب ) – ( افتمارونه ) – ذو العرش ( المجيد ) 12/40( سادتنا ) قرأ ابن عامر: أطعنا ساداتنا بألف بعد الدال وكسر التاء على الجمع، وقرأ غيره بحذف الألف وفتح التاء على الإفراد. <ساداتنا اجمع بكسرة ... كفى>قرأ يعقوب بجمع ( بينت منه ) و ( سادتنا) < وساداتنا اجمع بينات ( ح )وى > ( التناوش ) قرأ حمزة: وهم فى الغرفة بسكون الراء وحذف الألف بعد الفاء على التوحيد، فتكون قراءة غيره بضم الراء وإثبات ألف بعد الفاء على الجمع، وقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وشعبة: وأنّى لهم التّناؤش بالهمز المضموم في مكان الواو المضمومة في قراءة الباقين، ولا يخفى أن مد الألف في قراءة البصري ومن معه يكون من قبيل المتصل فكل يمده حسب أصله.982 - وفي الغرفة التّوحيد فاز ويهمز الت ... تناوش حلوا صحبة وتوصّلاوقرأ يعقوب ( التناوش ) بالواو و ( ف ) ه غرفات اجمع تناوش واو ( ح ) م( وأخر ) قرأ أبو عمرو البصري ويعقوب الحضرمي: وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْواجٌ بضم همزة وآخر بلا ألف بعدها، فتكون قراءة غيرهما بفتح الهمزة وألف بعدها، قال الشاطبي وآخر للبصري بضمّ وقصره ... ووصل اتّخذناهم حلا شرعه ولا( وقيله يارب ) قرأ حمزة وعاصم: وَقِيلِهِ يا رَبِّ بكسر اللام وكسر ضم الهاء وصلتها بياء، وقرأ غيرهما بنصب اللام وضم الهاء وصلتها بواو.وفي قيله اكسر واكسر الضّمّ بعد في ... نصير وخاطب تعلمون كما انجلاوقرأ خلف ( وقيله ) بالنصب كنافع وطب يرجعون النصب في قيله فشا( افتمارونه )قرأ حمزة والكسائي: أفتمرونه بفتح التاء وسكون الميم من غير ألف، وقرأ غيرهما بضم التاء وفتح الميم وألف بعدها، وقد لفظ الناظم بالقراءتين. وقوله (وافتحوا) أي التاء. تمارونه تمرونه وافتحوا شذاوقرأ يعقوب ( أفتمارونه ) بالفتح والقصر وإسكان الميم . تمرونه ( ح ) م– ذو العرش ( المجيد ) قرأ حمزة والكسائي وخلف : ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ بخفض رفع الدال وقرأ غيرهما برفعها.ومحفوظ اخفض رفعه خصّ وهو في ال ... مجيد شفا والخفّ قدّر رتّلافقوله (وهو) أي خفض الرفع في دال الْمَجِيدُ قراءة حمزة والكسائي، فتكون قراءة غيرهما بالرفع ووافق خلف في الدرة أصله حيث لم يشر إلى هذه الكلمة في الدرة . امتحان القراءات علميا لعالية القراءات لعام ( 2003 ـ 2004)م السؤال الأول : قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ ويدفع حق بين فتحيه ساكن .......................... أكمل الأبيات إلي قوله : ( سوي شعبة والياء بيتي جملا ) ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا مذاهب القراء السبعة ورواتهم فيما تضمنته .898 - ويدفع حقّ بين فتحيه ساكن ... يدافع والمضموم في أذن اعتلا899 - نعم حفظوا والفتح في تا يقاتلو ... ن عمّ علاه هدّمت خفّ إذ دلاقرأ ابن كثير وأبو عمرو: إِنَّ اللَّهَ يُدافِعُ بفتح الياء والفاء وسكون الدال بينهما ولما كانت قراءة الباقين لا تؤخذ من الضد بينها بقوله يُدافِعُ يعني: بضم الياء وفتح الدال وألف بعدها وكسر الفاء، وقرأ نافع وعاصم وأبو عمرو: أُذِنَ لِلَّذِينَ بضم الهمزة فتكون قراءة غيرهم بفتحها. وقرأ ابن عامر ونافع وحفص: يُقاتَلُونَ بفتح التاء، وقرأ غيرهم بكسرها. وقرأ نافع وابن كثير: لَهُدِّمَتْ بتخفيف الدال، وقرأ غيرهم بتشديدها.900 - وبصريّ اهلكنا بتاء وضمّها ... يعدّون فيه الغيب شايع دخللاقرأ أبو عمرو البصري: فكأيّن من قرية أهلكتها بتاء مضمومة وقرأ غيره بنون مفتوحة وألف بعدها كما لفظ به. وقرأ حمزة والكسائي: كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ بياء الغيب فتكون قراءة غيرهما بتاء الخطاب.901 - وفي سبأ حرفان معها معاجزي ... ن حقّ بلا مدّ وفي الجيم ثقّلاقرأ ابن كثير وأبو عمرو: والّذين سعوا فى آياتنا معجّزين، والّذين يسعون فى آياتنا معجّزين والموضعان في سبأ، والّذين سعوا فى آياتنا معجّزين في هذه السورة بلا مدّ في العين أي: بحذف الألف بعد العين وتشديد الجيم في المواضع الثلاثة، وقرأ غيرهما بإثبات الألف بعد العين وتخفيف الجيم في المواضع الثلاثة.902 - والاوّل مع لقمان يدعون غلّبوا ... سوى شعبة والياء بيتي جمّلاقرأ أبو عمرو وحفص والكسائي وحمزة: وَأَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْباطِلُ هنا، وَأَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْباطِلُ في لقمان بياء الغيب، وقرأ غيرهم بتاء الخطاب في السورتين، وقيد يَدْعُونَ في الحج بالموضع الأول احترازا من الموضع الثاني فيها وهو:إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُباباً فقد اتفق السبعة على قراءته بتاء الخطاب وفي هذه السورة ياء إضافة واحدة: بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ. .............................. السؤال الثاني ـ بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات الآتية مع ذكر الدليل من الشاطبية والدرة : " منسكا ـ شقوتنا ـ لنبيتنه ـ التناوش ـ أتعدانني~ ـ انشزوا ـ جدر ـ تحا~ضون "منسكا ـ وقرأ حمزة والكسائي وخلف : جَعَلْنا مَنْسَكاً لِيَذْكُرُوا، جَعَلْنا مَنْسَكاً هُمْ ناسِكُوهُ بكسر السين في الموضعين وقرأ غيرهما بفتح السين فيهما. معا منسكا بالكسر في الشّين شلشلا وعلم من الوفاق قراءة خلف من الدرة شقوتنا ـ وقرأ حمزة والكسائي وخلف: ربّنا غلبت علينا شقاوتنا بفتح الشين وتحريك القاف بالفتح وإثبات ألف بعده، وقرأ غيرهما بكسر الشين وسكون القاف. وفت ... ح شقوتنا وامدد وحرّكه شلشلا وعلم من الوفاق قراءة خلف من الدرة لنبيتنه ـ 939 - نقولنّ فاضمم رابعا ونبيّتن ... نه ومعا في النّون خاطب شمردلا قرأ حمزة والكسائي وخلف: قالوا تقاسموا بالله لنبيّتنّه وأهله ثمّ لتقولنّ بضم الحرف الرابع في لَنَقُولَنَّ وهو اللام وفي لَنُبَيِّتَنَّهُ وهو التاء، وبتاء الخطاب في مكان النون في الفعلين، وقرأ غيرهما بالنون في الفعلين مع فتح الحرف الرابع فيهما وهو التاء في لَنُبَيِّتَنَّهُ واللام في لَنَقُولَنَّ واعتبرت التاء رابعة في الفعل الأول بغض النظر عن اللام، وباعتبار كون الياء فيه حرفا واحدا مشددا، واعتبرت اللام رابعة في الفعل الثاني بقطع النظر عن اللام في أوله.وعلم من الوفاق قراءة خلف من الدرة التناوش ـ ( التناوش ) قرأ حمزة: وهم فى الغرفة بسكون الراء وحذف الألف بعد الفاء على التوحيد، فتكون قراءة غيره بضم الراء وإثبات ألف بعد الفاء على الجمع، وقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وشعبة: وأنّى لهم التّناؤش بالهمز المضموم في مكان الواو المضمومة في قراءة الباقين، ولا يخفى أن مد الألف في قراءة البصري ومن معه يكون من قبيل المتصل فكل يمده حسب أصله.982 - وفي الغرفة التّوحيد فاز ويهمز الت ... تناوش حلوا صحبة وتوصّلاوقرأ يعقوب ( التناوش ) بالواو و ( ف ) ه غرفات اجمع تناوش واو ( ح ) م أتعدانني~ ـ 1035 - وقل عن هشام أدغموا تعدانني ... نوفّيهم باليا له حقّ نهشلاأدغم الرواة عن هشام النون الأولى في الثانية في: أَتَعِدانِنِي فيصير النطق بنون واحدة مكسورة مشددة، وقرأ غيره بالإظهار؛ فيصير النطق بنونين خفيفتين مكسورتين، انشزوا ـ 1066 - وكسر انشزوا فاضمم معا صفو خلفه ... علا عمّ وامدد في المجالس نوفلا قرأ حفص ونافع ووافقه أبو جعفر وابن عامر وشعبة بخلف عنه: وَإِذا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا بضم كسر الشين في الكلمتين، فتكون قراءة الباقين بكسر الشين فيهما وهو الوجه الثاني لشعبة، ومن يقرأ بضم الشين يبتدئ بهمزة مضمومة، ومن يقرأ بكسر الشين يبتدئ بهمزة مكسورة.جدر ـ 1068 - وكسر جدار ضمّ والفتح واقصروا ... ذوي أسوة إنّي بياء توصّلاقرأ نافع وابن عامر والكوفيون: أَوْ مِنْ وَراءِ جُدُرٍ بضم كسر الجيم وضم فتح الدال والقصر أي: حذف الألف بعد الدال وتقدير البيت: ضم كسر الجيم وضم فتح الدال وحذف الألف بعدها، فتكون قراءة ابن كثير وأبي عمرو بكسر الجيم وفتح الدال ومدها أي إثبات ألف بعدها وعلم من الوفاق موافقة أصحاب الدرة لأصولهمتحا~ضون "_ 1111 - وأربع غيب بعد بل لا حصولها ... يحضّون فتح الضّمّ بالمدّ ثمّلاقرأ أبو عمرو الكلمات الأربع المذكورة بعد بَلْ لا وهي: تُكْرِمُونَ، تَحَاضُّونَ، وَتَأْكُلُونَ، وَتُحِبُّونَ. بياء الغيب وقرأ غيره بتاء الخطاب فيها.وقرأ الكوفيون: تَحَاضُّونَ بفتح ضم الحاء مع مدها أي إثبات ألف بعدها، وقرأ الباقون بضم الحاء من غير ألف بعدها.وقرأ أبو جعفر ( تحاضون ) بفتح الحاء والمد كحفص تحضون فامدد ( إ ) ....................... السؤال الثالث :انسب القراءات الآتية التي فوق الخط إلي أصحابها بدون ذكر الدليل: " ويعلم ما تخفون وما تعلنون" قرأ حفص والكسائي: وَيَعْلَمُ ما تُخْفُونَ وَما تُعْلِنُونَ بتاء الخطاب في الفعلين "قالوا ساحران تظاهرا " وقرأ الكوفيون: قالُوا سِحْرانِ بكسر السين وسكون الحاء، في مكان ساحران بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء في قراءة الباقين، " وهم في الغرفة ءامنون " قرأ حمزة: وهم فى الغرفة بسكون الراء وحذف الألف بعد الفاء على التوحيد " كأنهم حمرمستنفرة "(بفتح الفاء ) وقرأ نافع وابن عامر: مُسْتَنْفِرَةٌ بفتح الفاء، تبت يدا~ أبي لهب وتب" بإسكان الهاء قرأ ابن كثير: تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ بإسكان الهاء امتحان القراءات لعام ( 2004 ـ 2005 ) م السؤال الأول أ : قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله تعالي ـ ومع فاطر انصب لؤلؤا نظم ألفة : أكمل الأبيات إلي قوله : " ن عم علاه هدمت خف إذ دلا " ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا ما فيها للأئمة السبعة من أوجه القراءات.- ومع فاطر انصب لؤلؤا نظم إلفة ... ورفع سواء غير حفص تنخّلا896 - وغير صحاب في الشّريعة ثمّ ول ... يوفّوا فحرّكه لشعبة أثقلا897 - فتخطفه عن نافع مثله وقل ... معا منسكا بالكسر في الشّين شلشلاقرأ عاصم ونافع: مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً* بنصب الهمزة الثانية في هذه السورة وفي سورة فاطر، فتكون قراءة غيرهما بخفض الهمزة الثانية في الموضعين. وقرأ غير حفص: سَواءً الْعاكِفُ برفع الهمزة، وقرأ حفص بنصبها، وقرأ غير صحاب سَواءً مَحْياهُمْ في الشريعة (الجاثية) برفع الهمزة، وقرأ اصحاب وهم: حمزة والكسائي وحفص بنصبها. وقرأ شعبة: وَلْيُوفُوا بتحريك الواو بالفتحة وتثقيل الفاء، وقرأ غيره بسكون الواو وتخفيف الفاء. وقرأ نافع: فَتَخْطَفُهُ بفتح الخاء وتشديد الطاء، كقراءة شعبة في وَلْيُوفُوا بالفتح والتشديد، وقرأ غيره بسكون الخاء وتخفيف الطاء.وقرأ حمزة والكسائي: جَعَلْنا مَنْسَكاً لِيَذْكُرُوا، جَعَلْنا مَنْسَكاً هُمْ ناسِكُوهُ بكسر السين في الموضعين وقرأ غيرهما بفتح السين فيهما.898 - ويدفع حقّ بين فتحيه ساكن ... يدافع والمضموم في أذن اعتلا899 - نعم حفظوا والفتح في تا يقاتلو ... ن عمّ علاه هدّمت خفّ إذ دلاقرأ ابن كثير وأبو عمرو: إِنَّ اللَّهَ يُدافِعُ بفتح الياء والفاء وسكون الدال بينهما ولما كانت قراءة الباقين لا تؤخذ من الضد بينها بقوله يُدافِعُ يعني: بضم الياء وفتح الدال وألف بعدها وكسر الفاء، وقرأ نافع وعاصم وأبو عمرو: أُذِنَ لِلَّذِينَ بضم الهمزة فتكون قراءة غيرهم بفتحها. وقرأ ابن عامر ونافع وحفص: يُقاتَلُونَ بفتح التاء، وقرأ غيرهم بكسرها. وقرأ نافع وابن كثير: لَهُدِّمَتْ بتخفيف الدال، وقرأ غيرهم بتشديدها. ب ـ اشرح قول ابن الجزري في الدرة :وحط يعملوا خاطب وفتحا تقدما *حوي حجرات الفتح في الجيم أعملا......................و ( ح ) ط يعملوا خاطب وفتحا تقدموا ... ( ح ) وى حجرات الفتح في الجيم ( أ ) عملا وخاطب يعقوب ( بما تعملون بصيرا ) .وفتح الدال والتاء في ( لا تقدموا )وفتح أبو جعفر جيم ( الحجرات ) تخفيفاً كما هو في نظائره السؤال الثاني : قال الله تعالي : {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ *إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ } بين ما في الآيتين من أوجه القراءات للقراء العشرة بدون ذكر الدليل مكتفيا بذكر الموضع الأول مما له نظير.فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ : أظهر الذال ابن كثير وحفص ورويس بخلفه وأدغمها الباقون سِخْرِيّا ً: ضم السين نافع وحمزة والكسائي وأبو جعفر وخلف وكسرها الباقونأَنسَوْكُمْ : ضم ميم الجمع ابن كثير وأبو جعفر وقالون بخلف عنهالْفَائِزُونَ : تسهيل الهمزة لحمزة وقفا وله في الألف قبلها الإشباع والقصرأَنَّهُمْ هُمُ : حمزة، والكسائي، بكسر الهمزة والباقون بفتحها ........................ السؤال الثالث : بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات التي فوقها الخط مما يأتي مستدلا علي ما تذكر من الشاطبية والدرة : " سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ" البزي (سحاب) بغير تنوين والباقون بالتنوين وقرأ قنبل (ظلمات) بالجر والباقون بالضم917 - وَمَا نَوَّنَ البَزِّيْ سَحاَبٌ وَرَفْعُهُمْ *** لَدَى ظُلُمَاتٍ جَرَّ دَارٍ وَأَوْصَلاَ "َفأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي " حَمْزَةُ وَعَاصِمٌ : بِرَفْعِ الْقَافِ وَالْبَاقُونَ ( يُصَدِّقْنِي ) : باِلْجَزْمِ يُصَدِّقُنِي ارْفَعْ جَزْمَهُ فِي نُصُوصِهِ *** وَقُلْ قَالَ مُوسَى وَاحْذِفِ الْوَاوَ دُخْلُلاَ176 ـ فَتىً يُصْدِرَ افْتَحْ ضُمَّ أُدْ وَاضْمُمِ اكْسِرَنْ * حَـلاَ وَيُصَدِّقْ فِــه فَذَانِكَ يُــعْتَلاَ "مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا " ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائي، ورويس، برفع الأولى (مودة) بلا تنوين وجر الثانية (بَيْنِكُمْ) وحفص وحمزة وروح بنصب الأولى (مودة) بلا تنوين وجر الثانية (بَيْنِكُمْ) والباقون بتنوين الأولى (مودة) بلاتنوين ونصب الثانية (بَيْنِكُمْ) مَوَدَّةً المَرْفُوعُ حَقُّ رُوَاتِهِ *** وَنَوِّنْهُ وَانْصِبْ بَيْنَكُمْ عَمَّ صَنْدَلاَ وَيُجْبَى فَأَنِّثْ طِـبْ وَسَمِّ خُسِفْ وَنَشْـ *ـأَةً حَـافِظٌ وَانْصِبْ مَوَدَّةُ يُــجْتَلاَ وَنَوِّنْهُ وَانْصِبْ بَيْنَكُمْ فِي فَــصَاحَةٍ * وَمَعْ وَيَقُولُ النُّوْنُ وَلَ كَسْرَهُ انْقُلاَ {وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ } أبو عمرو ويعقوب، بضم الهمزة مقصورة والباقون بالفتح والمد وَآخَرُ لِلْبَصْرِيْ بَضَمٍّ وَقَصْرِهِ *** وَوَصْلُ اتَّخَذْناَهُمْ حَلاَ شَرْعُهُ وِلاَ{أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى } حمزة، والكسائي، ويعقوب، وخلف، بفتح التاء، وسكون الميم بلا ألف والباقون بضم التاء، وفتح الميم وألف بعدها 1050 - تُمَارُونَهُ تَمْرُونَهُ وَافْتَحُوا شَذاً *** مَناءَةَ لِلْمَكِّيْ زِدِ الْهَمْزَ وَأَحْفِلاَ212 ـ كَتَا اللاَّتَ طُـلْ تَمْرُونَهُ حُـمْ وَمُسْتَقِرْ * رٌ اخْفِضْ إِذًا سَتَعْلَمُو الْغَيْبُ فُـصِّلاَ امتحانان القراءات علميا لعالية القراءات لعام ( 2005/2006) م 1- أ ـ قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ ودري اكسر ضمه حجة رضا * ...... أكمل الأبيات إلي قوله ، ولا وقف قبل النصب إن قلت أبدلا ثم اشرحها شرحا وافيا مبينا ما فيها للأئمة السبعة من أوجه القراءات.ودرّيّ اكسر ضمّه حجّة رضا ... وفي مدّه والهمز صحبته حلايسبّح فتح البا كذا صف ويوقد ال ... مؤنّث صف شرعا وحقّ تفعّلاقرأ أبو عمرو والكسائي: كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ. بكسر ضم الدال فتكون قراءة غيرهما بضمها، وقرأ شعبة وحمزة والكسائي وأبو عمرو بهمزة في موضع الياء الثانية في لفظ دُرِّيٌّ وقرأ الباقون بالياء مع إدغام الياء قبلها فيها. فيتحصل: أن شعبة وحمزة يقرءان بضم الدال وبالهمز، وأن أبا عمرو والكسائي يقرءان بكسر الدال وبالهمز، وأن الباقين يقرءون بضم الدال وبالياء. وقرأ ابن عامر وشعبة يُسَبِّحُ لَهُ فِيها بفتح الباء الموحدة وقرأ غيرهما بكسرها وقدم الناظم يُسَبِّحُ على يُوقَدُ لضرورة النظم. وقرأ شعبة وحمزة والكسائي: توقد من شجرة بتاء التأنيث، وقرأ غيرهم بياء التذكير. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو توقد بتاء مثناة فوقية مفتوحة مع فتح الواو والقاف وتشديدها.917 - وما نوّن البزّي سحاب ورفعهم ... لدى ظلمات جرّ دار وأوصلاقرأ البزي بحذف تنوين لفظ سَحابٌ وقرأ ابن كثير بجر رفع التاء في ظُلُماتٌ الذي وقع عقب سَحابٌ فتكون قراءة البزي بحذف تنوين سَحابٌ وجر التاء على إضافة سَحابٌ ل ظُلُماتٌ وقراءة قنبل بتنوين سَحابٌ وجر ظُلُماتٌ وقراءة الباقين بتنوين سَحابٌ ورفع التاء في ظُلُماتٌ ولا خلاف [تصوير]بين القراء في قراءة أَوْ كَظُلُماتٍ بخفض التاء.918 - كما استخلف اضممه مع الكسر صادقا ... وفي يبدلنّ الخفّ صاحبه دلاقرأ شعبة: كَمَا اسْتَخْلَفَ بضم التاء وكسر اللام، وقرأ غيره بفتحهما. وقرأ شعبة وابن كثير: وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً بتخفيف الدال في وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ ومن ضرورتهسكون الباء، وقرأ غيرهما بتشديد الدال ويلزمه فتح الباء.919 - وثاني ثلاث ارفع سوى صحبة وقف ... ولا وقف قبل النّصب إن قلت أبدلاقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وحفص بنصب ثاء ثَلاثَ في الموضع الثاني منه وهو: ثَلاثُ عَوْراتٍ لَكُمْ وقرأ شعبة وحمزة والكسائي بنصب الثاء، فعلى قراءة الرفع يجوز الوقف على ما قبل ثَلاثَ أي: على صلاة العشاء ووجهه أن ثَلاثُ عَوْراتٍ خبر لمبتدإ محذوف، والتقدير: هذه أوقات ثَلاثُ عَوْراتٍ لَكُمْ وأما على قراءة النصب:فإن قلنا: إن ثَلاثُ عَوْراتٍ بدل من ثلاث مرات، فلا وقف على صَلاةِ الْعِشاءِ إذ لا يفصل البدل عن المبدل منه وإن قلنا: إن ثَلاثُ عَوْراتٍ منصوب على أنه مفعول لفعل محذوف، والتقدير: اتقوا ثلاث عورات لكم؛ فيجوز الوقف حينئذ على صلاة العشاء. ب ـ اشرح قول ابن الجزري في الدرة : وجئناكم سقفا كبصر إذا وحز **كحفص نقيض يا وأسورة حلا((((وجئناكم سقفا كبصر (إ) ذا و (ح) ز ... كحفص نقيض يا وأسورة (ح) لا)قرا أبو جعفر (أولو جئتكم) بالجمع. وفتح (سقفا) كأبي عمرو , وقرا يعقوب بضمتين كحفص.وقرأ يعقوب (نقيض له) بالياء.وقرأ (أسورة) بالقصر والسكون كحفص. ..................... 2- قال الله تعالي: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ * وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ } بين ما في الآيتين من أوجه القراءات للقراء العشرة أصولا وفرشا بدون ذكر الدليل مكتفيا بذكر الموضع الأول مما له نظير فيهما .(( طُورِ سَيْنَاءَ )) واختلف فى (طور سَينْاء):فنافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، بكسر السين وبالهمز (كحرباء) والباقون بالفتح والهمزة، لغة أكثر العرب، فوزنه "فعلاء"وأما مقدار المد فورش وحمزة بإشباعه والباقون بالتوسطإذا ألف أو ياؤها بعد كسرة ... أو الواو عن ضم لقى الهمز طوّلافإن ينفصل فالقصر بادره طالبا ... بخلفهما يرويك درّا ومخضلاكجيء وعن سوء وشاء اتّصاله ... ومفصوله في أمّها أمره إلى(((ومدهم وسط وما انفصل اقصرن ... (أ) لا (ح) ز وبعد الهمز واللين (أ) صلا)(( تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ )) واختلف فى (تنبت بالدهن): فابْنُ كَثِيرٍ ، وَأَبُو عَمْرٍو ، وَرُوَيْسٌ (تُنْبِتُ بِالدُّهْنِ ) :بِضَمِّ الْتَّاءِ وَكَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ والباقون بفتح التاء، وضم الباء904 - مَعَ الْعَظْمِ وَاضْمُمْ وَاكْسِرِ الضَّمَّ حَقُّهُ *** بِتَنْبُتُ وَالمَفْتُوحُ سِيناَءَ ذُلِّلاَ166 ـ وَيَدْعُونَ الاُخْرَى فَتْحُ سِيْنَا حِـمًى وَتُنْـ * ـبِتُ افْتَحْ بِضَمٍّ يَـحْلُ هَيْهَاتَ أُدْ كِلاَ لِّلْآكِلِينَ ورش بنقل حركة الهمزةللام قبلها ثم حذفها وصلا ووقفا وحمزة وقفا فقط والسكت لخلف وصلاوحرّك لورش كلّ ساكن آخر ... صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلاوعن حمزة في الوقف خلف وعنده ... روى خلف في الوصل سكتا مقلّلاويسكت في شيء وشيئا وبعضهم ... لدى اللّام للتّعريف عن حمزة تلالَكُمْ صلة ميم الجميع لقالون بخلفه ولابن كثير وأبي جعفر قولا واحداوصل ضمّ ميم الجمع قبل محرّك ... دراكا وقالون بتخييره جلا( وصل ضم ميم الجمع ( أ ) صل وقبل ساكن ... اتبعا ( ح ) ز غيره أصله تلا )لَعِبْرَة ترقيق الراء لورش والإمالة للكسائي ورقّق ورش كلّ راء وقبلها ... مسكّنة ياء أو الكسر موصلا ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة ... سوى حرف الاستعلا سوى الخا فكمّلا لعبرة مائه وجهه وليكة وبعضهم ... سوى ألف عند الكسائيّ ميّلا نُّسقِيكُم اختلف فى (نسقيكم) فنافع، وابن عامر، وأبو بكر، ويعقوب، بالنون المفتوحة فيهما و أبو جعفر بالتاء المفتوحة، على التأنيث والباقون بالضم كحفص وَحَقُّ صِحَابٍ ضَمَّ نَسْقِيكُمُو مَعََا وَنُسْقِيْكُمُ افْتَحْ حُـمْ وَأَنِّثْ إِذًاكَثِيرَةٌ ترقيق الراء لورش والإمالة وقفا للكسائي ورقّق ورش كلّ راء وقبلها ... مسكّنة ياء أو الكسر موصلاوأكهر بعد الياء يسكن ميّلاتَأْكُلُونَ إبدال الهمزة ألفا لورش وصلا ووقفا ولحمزة وقفا فقط إذا سكنت فاء من الفعل همزة ... فورش يريها حرف مدّ مبدّلا سوى جملة الإيواء والواو عنه إن ... تفتّح إثر الضّمّ نحو مؤجّلاوحمزة عند الوقف سهّل همزه ... إذا كان وسطا أو تطرّف منزلافأبدله عنه حرف مدّ مسكّنا ... ومن قبله تحريكه قد تنزّلا .............. 3- بين مذاهب القراء العشرة في الكلمات التي فوق الخط مما ياتي مستدلا علي ما تذكر من الشاطبية والدرة. أ – " بل ادارك علمهم في الاخرة " نافع، وابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف، بوصل الهمزة، وتشديد الدال، وألف بعدها والباقون بهمزة واحدة مقطوعة وسكون الدال مخففة، بلا ألف بوزن "افعل".وَشَدِّدْ وَصِلْ وَامْدُدْ بَلِ أدَّارَكَ الَّذِي *** ذَكاَ قَبْلَهُ يَذَّكَّرُونَ لَهُ حُلاَوَإِنَّا وَإِنَّ افْتَحْ حَلاَ وَطَـرَى خِطَا * بُ يَذَّكَّرُوا أَدْرَكْ أَلاَ هَادِ وَالْوِلاَ ب – " فقالوا ربنا باعد بين اسفارنا " ابْنُ كَثِيرٍ ، وَأَبُو عَمْرٍو ، وَهِشَامٌ ، بِنَصْبِ ( رَبَّنَا ) عَلَى النِّدَاءِ ، وَ ( بَعِّدْ ) بِكَسْرِ الْعَيْنِ الْمُشَدَّدَةِ بِلاَ أَلِفٍ وَقَرَأَ يَعْقُوبُ ( رَبُّنَا ) بِضَمِّ الْبَاءِ عَلَى الاِبْتِدَاءِ وَ ( بَاعَدَ ) بِالأَلِفِ وَفَتْحِ عَلَيْهِمْ . وَالْبَاقُونَ ( رَبَّنَا ) بِالنَّصْبِ ( بَاعِدْ ) بِالأَلِفِ وَكَسْرِ الْعَيْنِ وَسُكُونِ الدَّالِ .وَحَقُّ لِوَا بَاعِدْ بِقَصْرٍ مُشَدَّدَا *** وَصَدَّقَ لِلْكُوفِيِّ جَاءَ مُثَقَّلاَ كَذَلِكَ نَجْزِيْ كُلَّ بَاعَدَ رَبُّنَا افْـ * ـتَحِ ارْفَعْ أُذِنْ فُزِّعْ يُسَمِّي حِـمًى كِلاَج ـ " ورجلا سلما لرجل " ابن كثير؛ وأبو عمرو، ويعقوب، بالألف وكسر اللام والباقون بفتح السين واللام. أَمَنْ خَفَّ حِرْمِيٌّ فَشَا مَدَّ سَالِماً *** مَعَ الْكَسْرِ حَقٌّ عَبْدَهُ اِجْمَعْ شَمَرْدَلاَوعلم من الوفاق موافقة يعقوب لأصله حبيث لم ينبه عليه في الدرة د – خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث" َأَبُو عَمْرٍو وَحَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ وَيَعْقُوبُ وَخَلَفٌ بِفَتْحِ الْخَاءِ وَأَلِفٍ بَعْدَهَا وَ | |
|
| |
محفظ المتون
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 54
| |
| |
محبة القراءات Admin
عدد المساهمات : 486 تاريخ التسجيل : 08/07/2010 الموقع : روضة القراءات العشر
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها الأربعاء مايو 02, 2012 2:40 pm | |
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك اخى (محفظ المتون ) و سلمت يداك
و جزاك الله خيرا
| |
|
| |
عبد الله أيمن حماد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 29/04/2012 العمر : 35
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها الجمعة مايو 04, 2012 10:01 pm | |
| | |
|
| |
عبد الله أيمن حماد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 29/04/2012 العمر : 35
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها الجمعة مايو 04, 2012 10:05 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بارك الله فيكم ألا توجد امتحانات لمادة القراءات علميا للصف الثاني عالية ؟ | |
|
| |
محفظ المتون
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 54
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها الأحد مايو 13, 2012 2:21 pm | |
| | |
|
| |
موسى إبراهيم آدم
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 العمر : 57 الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها الأربعاء يونيو 06, 2012 5:06 pm | |
| إجابة إمتحان مادة التفسير لشهادة عالية القراءات للعام الدراسى 1429 / 1430 هجرية( 2008/2009م) ------------------------------------- إجابة السؤال الأول: -- ------------------- المقصودبقوله تعالى :إلا رجالا نوحى إليهم :لا ملائكة أهل الذكر هم : العلماء بالتوراة والإنجيل إعراب : بالبينات : متعلق بمحذوف معنى : أفأمن الذين مكروا السيئات :المنكرات – السيئات بالنبى صلى الله عليه وسلم فى دار الندوة من تقييده أو قتله و إخراجه كما ذكر فى الأنفال المراد بقوله : أويأتيهم العذاب من حيث لايشعرون :أى من جهة لا تخطر ببالهم وقد أهلكوا ببدر ولم يكونوا يقدرون ذلك معنى :أو يأخذهم على تخوف :تنقص شيئا فشيئا حتى يهلك الجميع إعراب : على تخوف :حال من الفاعل أو المفعول معنى : لرؤوف رحيم : إن ربكم لرؤوف بكم رحيم حيث لم يعاجلهم بالعقوبة إجابة السؤال الثانى : -- ------------------ معنى :ليسئوا وجوهكم : يحزنوكم بالقتل والسبى حزنا يظهر فى وجوهكم المراد بالمسجد فى قوله : وليدخلوا المسجد : بيت المقدس معنى تتبيرا : هلاكــــــا الذى أفسدوه ثانيا : قتل يحى فبعث عليهم بختنصرفقتل منهم ألوفا وسبى ذريتهم وخرب بيت المقدس معنى قوله : وإن عدتم عدنا : إن عدتم إلى الفساد عدنا إلى العقوبة معنى : حصيرا : محبسا وسجنا معنى : أقوم : أعدل وأصوب
إجابة السؤال الثالث : -- ------------------ معنى قوله : بمثل هذا القرآن : فى الفصاحة والبلاغة معنى : ظهيرا : معينا سبب نزول الآية : نزل ردا لقولهم : ( ولو نشاء لقلنا مثل هذا ) إعراب : (مثل ) فى قوله : من كل مثل : صفة لمحذوف المراد بالناس فى قوله : فأبى أكثر الناس : أهل مكة -------------------------------------------------------------------- إجابة إمتحان مادة التفسير لشهادة عالية القراءات للعام الدراسى 1425هجرية ( 2003 / 2004 م )
إجابة السؤال الأول : -- ------------------ (أ) معنى : اتقوا : اتقوا الشرك معنى : حسنة : حياة طيبة معنى : جنات عدن : إقامة معنى : ينظرون : ينتظر الكفار معنى : طيبين : طاهرين من الكفر معنى : أمر ربك : العذاب أو القيامة المشتملة عليه (ب) إعراب : جنات : مبتدأ خبره يدخلونها : يدخلونها : خبر لجنات : الذين : نعت (ج) جزاءالمتقين : جنات عدن تجرى من تحتها الأنهارلهم فيها مايشاءون قول الملائكة للمتقين عند الموت : سلام عليكم قول الملائكة للمتقين فى الآخرة : ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون المقصود بقوله تعالى : هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة : هل ينتظر الكفارإلا أن تأتيهم بالتاء والياء الملائكة لقبض أ رواحهم
إجابة السؤال الثانى : -- ------------------- ( أ) معنى : العدل : التوحيد أوالإنصاف معنى : الإحسان : أداء الفرائض أو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك كما فى الحديث معنى : المنكر : شرعا من الكفر والمعاصى معنى : البغى : الظلم للناس خصه بالذكر اهتماما كما بدأ بالفحشاء معنى : كفيلا : بالوفاء حيث حلفتم به معنى : دخلا : هو مايدخل الشىء فى الشىء وليس منه أى فسادا أو خديعة (ب) إعراب : أنكاثا : حال إعراب : تتخذون : حال من ضمير خص القربى بالذكر : اهتماما به ماقاله ابن مسعود فى الآية الأولى : فى المستدرك عن ابن مسعود وهذه أجمع آية فى القرآن للخير والشر المقصود بقوله : وأوفوا بعهد الله : من البيع والإيمان وغيرها قصة المرأة المذكورة فى الآية الثالثة : هى امرأة حمقاء من مكة كانت تغزل طول يومها ثم تنقضه والقصة تشير : إلى الحماقة المخاطب بقوله تعالى : ويسئلونك : محمد صلى الله عليه وسلم الذين سألوا : اليهود أجيب عليهم فى الآية الكريمة : الروح من أمر ربى
------------------------------------------------------------------- إجابة امتحان التفسيرلشهادة عالية القراءات لعام ( 2004 / 2005م) -------------------- السؤال الاول قال الله تعالي: -- ------------------------- وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ ۙ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ* لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ* قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ* ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ* الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ ۖ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ ۚ بَلَىٰ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ* فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ* وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ ۚ قَالُوا خَيْرًا ۗ ِللَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۚ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ ۚ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ* فيمن نزلت الآية الأولي؟ وما نوع ما في قوله تعالي :" ماذا أنزل ربكم " ؟ ولم عبر بقوله :" قالوا أساطير الأولين "؟ وما معني : " أوزارهم " ؟ وما المقصود بقوله تعالي :" قد مكر الذين من قبلهم " ؟ وماذا فعل الله بهم ؟ وما المراد بقوله تعالي :" ثم يوم القيامة يخزيهم " ؟ وما معني " تشاقون " ؟ وماالمعبر عنه بقوله : " قال الذين أوتو العلم " ؟ وبم ظلموا أنفسهم "؟ وماذا تفهم من قوله تعالي " فألقوا السلم " ؟ وما معني (سوء ـ مثوي ) ؟ وما المقصود بقوله " وقيل للذين اتقوا "؟ وما المراد بقوله " ولدار الآخرة خير"؟
الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة -------------------------------- نزلت الآية الأولى فى النضر بن الحارث نوع ما في قوله تعالي :" ماذا أنزل ربكم ": إستفهامية عبر بقوله :" قالوا أساطير الأولين " : إضلالا للناس معني : " أوزارهم " : ذنوبهم المقصود بقوله تعالي :" قد مكر الذين من قبلهم " : هو نمروذ بنى صرحا طويلا ليصعد منه إلى السماء ليقاتل أهلها فعل الله بهم :: أتى الله أى قصد بنيانهم من القواعد أى الأساس فارسل عليهم الريح والزلزلة فهدمته فخر عليهم السقف من فوقهم أى هم تحته وآتاهم العذاب من حيث لايشعرون اى من جهة لا تخطر ببالهم وقيل هذا تمثل لإفساد ماأبرموه من المكر بالرسل المراد بقوله تعالي :" ثم يوم القيامة يخزيهم " : يذلهم معني " تشاقون " : تخالفون المؤمنين المعبر عنه بقوله : " قال الذين أوتو العلم " : يقول الذين أوتوا العلم من الأنبياء والمؤمنين ظلموا أنفسهم " : بالكفـــــــــر أفهم من قوله تعالي " فألقوا السلم " : انقادوا واستسلموا عند الموت معنى سوء : شرك معنى مثوى : مأوى المقصود بقوله " وقيل للذين اتقوا " : اتقوا الشرك المراد بقوله " ولدار الآخرة خير" : أى دار الآخرة وهى الجنة خير من الدنيا ومافيها ----------------------------------------------- السؤال الثانى قال الله تعالي:-- ------------------------- وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا* يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا *وَمَن كَانَ فِي هَٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا *وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا *وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا* إِذًا لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا* بم فضل الله بني آدم ؟ وما المراد بـ : ( ممن خلقنا ) ؟ وما المراد من قوله تعالي: " وفضلناهم علي كثير ممن خلقنا "؟ وما معني ) : بإمامهم ـ يظلمون ـ فتيلا )؟ وفيمن نزلت ؟ وما معني :" ليفتنونك "؟ وما المقصود بقوله :" ولولا أن ثبتناك" ؟وما معني : " تركن" ؟ وماذا تفيد الآية:" ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا "؟ وما معني : ( ضعف الحياة ـ وضعف الممات )
الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــابة -------------------------- فضل الله بني آدم : بالعلم والنطق واعتدال الخلق وغير ذلك ومنه طهارتهم بعد الموت المراد بـ : ( ممن خلقنا ) : كالبهائم والوحوش المراد من قوله تعالي: " وفضلناهم علي كثير ممن خلقنا " : المراد به تفضيل الجنس ولا يلزم تفضيل أفراده إذ الملائكة أفضل من البشر غير الأنبياء معني : بإمامهم : نبيهم معنى : يظلمون : ينقصون من أعمالهم معنى : فتيلا : قدر قشرة النواة نزلت فى : ثقيف معني :" ليفتنونك " : ليستزلونك المقصود بقوله :" ولولا أن ثبتناك" :على الحق بالعصمة معني : " تركن" : تميل تفيد الآية:" ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا " :أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يركن ولا قارب معنى ضعف الحياة : أى ضعف العذاب معنى ضعف الممات : أى مثلى مايعذب غيرك فى الدنيا والآخرة
- المرفقات
- إجابات أمتحانات مادة القراءات.doc
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (140 Ko) عدد مرات التنزيل 9
| |
|
| |
موسى إبراهيم آدم
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 العمر : 57 الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها الجمعة يونيو 08, 2012 1:39 pm | |
| إجابة أمتحان فواصل لشهادة عالية القراءات للعام 2004 / 2005 م السؤال الأول :- أ- عرف الفاصلة , وهل هى مرادفة لرأس الآية ؟ مثل لما تقول . ب- ماالطرق التى تعرف بها الفواصل ؟ وهل لعلم الفواصل تعلق بعلم القراءات ؟ الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة -------------------------- أ- الفاصلة : - هى آخركلمة فى الآية نحو : العالمين , نستعين , مآب , بصيرا , أحد , وهى مرادفة لرأس الآية ب- الطرق التى تعرف بها الفواصل : أربعة وهى :- الأولى : مساواة الآية لما قبلها ومابعدها طولا وقصرا . الثانية : مشاكلة الفاصلة لغيرها مما هو معها فى السورة فى الحرف الآخيرمنها أو فيما قبله . الثالثة : الإتفاق على عد نظائرها فى القرآن الكريم . الرابعة : انقطاع الكلام عندها . نعم لعلم الفواصل تعلق بعلم القراءات . ------------------------------------------------------------------- السؤال الثانى :- قال صاحب الفرائد الحسان : وغير شام أول الإنجيل عد * والثان للكوفى به قد انفــــــرد وغيره الفرقان اسرائيــــلا * للبصر والحمصى عند الأولى ممـــا تحبـــــون لمك أثبت * وللدمشقى كــــــــــذا مع شيبة أشرح الأبيات السابقة شرحا وافيا موضحا مذاهب علماء العدد فيما تضمنته
الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــابة -------------------------- أفاد البيت الأول أن غير الشامى من علماء العدد عد لفظ الإنجيل فى الموضع الأول وهو قوله تعالى :" وأنزل التوراة والإنجيل " أول السورة فالشامى لايعده , والتقييد بالأول لإخراج الموضع الثانى . وقد ذكره الناظم بقوله "والثانى للكوفى به قد انفرد " أى ان الكوفى قد انفرد بعد لفظ الإنجيل فى الموضع الثانى ,وهو قوله تعالى : " ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل " فيكون هذا الموضع متروكا لغير الكوفى من أهل العدد. وقول الناظم " وغيره الفرقان "الضمير فيه يعود على الكوفى . والمعنى أن غير الكوفى يعد قوله تعالى : " وأنزل الفرقان " فيكون غير معدود للكوفى . ثم بين الناظم أن كلمة "إسرائيل " الأولى تعد للحمصى والبصرى ولاتعد لغيرهما , وهى فى قوله تعالى : " ورسولا إلى بنى إسرائيل " والتقييد بالأولى لإخراج غيرها من المواضع المتروكة إجماعا وهما موضعان فى آية " كل الطعام كان حلا لبنى إسرائيل – إلا ما حرم إسرائيل " .اما البيت الثالث فقد أمر الناظم بإثبات عد قوله تعالى : " حتى تنفقوا مما تحبون " للمكى والدمشقى وشيبة بن نصاح . من أهل المدينة . فيكون غير معدود للبصرى والكوفى والحمصى وأبى جعفر من أهل المدينة – وتقييد هذا الموضع بكلمة " مما " لإخراج الموضعين الآخرين فى السورة وهما " قل إن كنتم تحبون الله " و " من بعد ما أراكم ماتحبون " فإنهما متروكان بالإتفاق . ------------------------------------------------------------------ السؤال الثالث :- اذكر مذاهب علماء العدد عدا وتركا فيما تحته خط مما يأتى : - " صراط الذين أنعمت عليهم " " ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم " " فأقذفيه فى اليم " " والقرآن ذى الذكر" " أولئك فى الأذلين " الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ----------------------------------- * سوى الكوفى والمكى يعدونها . * غير الكوفى يعدها . * معدودة للحمصى ومتروكة لغيره من علماء العدد . * الكوفى وحده عدها دون باقى علماء العدد . * المدنى الثانى والمكى لايعدونها وباقى علماء العدد يعدونها .
إجابة أمتحان الفواصل شهادة عالية القراءات للعام الدراسى 1429 / 1430هـ 2008 م 2009 م ---------------------------------- السؤال الأول :- من علماء العدد ؟وماالذى يفهم من هذه المصطلحات ؟ : - " المدنى – الحجازى – الشامى – العراقى " الإجابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة علماء العدد :- سبعة وهم : - المدنى الأول , المدنى الأخير, المكى , البصرى , الدمشقى , الحمصى , الكوفى . الذى يفهم من المدنى : أى المدنى الأول والأخير. الذى يفهم من الحجازى : يشمل المدنيين والمكى . الذى يفهم من الشامى : المراد به الدمشقى والحمصى معا . الذى يفهم من العراقى :المراد به البصرى والكوفى .
السؤال الثانى : - قال صاحب الفرائد الحسان : - جديد النور سوى الكوفى عد * وللدمشقى البصير يعتمـــــــد سوء الحساب عـــد شام أولا * وقبله الباطل للحمصى انجلا من كــــل باب عده البصرى * وأيضـــــــا الشامى والكوفى أشرح الأبيات السابقة شرحا وافيا مبينا مذاهب علماء العدد فيما تضمنته. الإجابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة قوله تعالى : " إنا لفى خلق جديد "وقوله تعالى : " أم هل تستوى الظلمات والنور " عدهما غير الكوفى وتركهما الكوفى , وقوله تعالى : " قل هل يستوى الأعمى والبصير " يعتمد عده للدمشقى دون سائر علماء العدد . قوله تعالى : " أولئك لهم سوء الحساب " وهو الموضع الاول عده الشامى وتركه غيره وقيد بالموضع الأول إحترازا من الثانى المتفق على عده وهو " ويخافون سوء الحساب " وقوله تعالى : " كذلك يضرب الله الحق والباطل " عده الحمصى وحده وقول الناظم " وقبله " ليس قيدا للإحتراز إنما هو لبيان الواقع وهو أن " كذلك يضرب الله الحق والباطل " وقع فى التلاوة قبل " أولئك لهم سوء الحساب " وقوله تعالى : " والملائكة يدخلون عليهم من كل باب " . عده البصرى والشامى والكوفى وتركه الحجازيون والمدنيان والمكى .
السؤال الثالث :-- بين العادين والتاركين فيما تحته خط :- " إنما نحن مصلحون " – " فلسوف تعلمون " " وأولوا باس شديد " _ " وثمانية ايام حسوما " " إن لدينا أنكالا وجحيما " _ " فادخلى فى عبادى " الإجابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ------------------------------------------- * غير الدمشقى والحمصى من علماء العدد يعد مصلحون وهما لايعدانها . * تعلمون الكوفى وعده غيره من علماء العدد . * المدنيين والمكى يعد شديد فتكون متروكة لباقى علماء العدد. * حسوما عدها الحمصى وتركها باقى علماء العدد . * لايعد الحمصى جحيما ويعها باقى علماء العدد . * فى عبادى معدودة للكوفى ومتروكه لباقى علماء العدد . -----------------------------------------------------------------------
| |
|
| |
موسى إبراهيم آدم
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 العمر : 57 الموقع : http://myegyshpab.yoo7.com/
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها الجمعة يونيو 08, 2012 6:49 pm | |
| إجابة إمتحان مادة الحديث شهادة عالية القراءات للعام الدراسى : 1429 / 1430 هـ ( 2009 /2010م) إجابة السؤال الأول : - قال النبى صلى الله عليه وسلم هذا الحديث فى يوم عاشوراء من السنة الثانية . المشار إليه بقوله صلى الله عليه وسلم ماهذا ؟ : صوم اليهود ليوم عاشوراء. المراد ببنى إسرائيل هنا : موسى عليه السلام وقومه. وعدوهم : فرعون . الذى استدل به ابن الجوزى على عدم وجوب صوم يوم عاشوراء : حديث معاوية : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هذا يوم عاشوراء لم يفرض علينا صيامه فمن شاء منكم أن يصوم فليصم " حكم صوم يوم تاسوعاء : مستحب . والدليل على ذلك حديث مسلم : "لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع " الذى نص عليه الشافعى : على استحباب صوم الثلاثة ودليله على ذلك : حديث أحمد : صوموا عاشوراءوخالفوا اليهود وصوموا قبله يوما وبعده يوما " --------------------------------------------------------------- إجابة السؤال الثانى : - إسم الرجل الذى جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم : ضمرة بن لاحق الباهلى . المراد من ( الذكر) : الذى يريد أن يذكر بين الناس ويشتهر بالشجاعة المراد من قوله : ليرى مكانه : أى مرتبته فى الشجاعة . إعراب مكانه : نائب فاعل مرفوع . أسباب طلب القتال خمسة وهى : طلب المغنم وإظهار الشجاعة والرياء و الحمية والغضب . من قاتل لتكون كلمة الله هى العليا فهو المقاتل فى سبيل الله . المقصود بكلمة الله : كلمة التوحيد . المقصود بـ ( فى سبيل الله ) : الذى لايقاتل لطلب الغنيمة ولا الشهرة ولا مظهرا لشجاعة ولا للحمية ولا للغضب . ----------------------------------------------------------- إجابة السؤال الثالث : - أبوسعيد هو : سعد بن مالك الخدرى رضى الله عنه . حكم سب الصحابة : حرام من محرمات الفواحش . الدليل على ذلك من السنة : " روى فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سب أصحابى فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لايقبل الله منه صرفا ولا عدلا " . مذهب الجمهــــــــور : أن من سبهم يعزر ولايقتل . مذهب بعض المالكية : يقتــــل . معنى ما بلغ : من الفضيلة والثواب . معنى مد أحدهم : من الطعام الذى أنفقه . ---------------------------------------------------------------
| |
|
| |
محبة القراءات Admin
عدد المساهمات : 486 تاريخ التسجيل : 08/07/2010 الموقع : روضة القراءات العشر
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها السبت يونيو 09, 2012 11:34 am | |
| | |
|
| |
محمد أبو العلا
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 07/11/2011 العمر : 60
| موضوع: رد: امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها السبت سبتمبر 28, 2013 12:49 pm | |
| قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّونَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ [23]وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ القَوْلِ و هُدُوا إِلَى صِرَاطِ الحَمِيدِ[24] سورة الحج | |
|
| |
| امتحانات عالية القراءات مع إجاباتها | |
|