هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى القراءات العشر .... منتدى متخصص ، تجد فيه كل ما يتعلق بعلم القراءات والعشر و التجويد والإعجاز بأنواعه ، وأفكار إبداعية في أساليب حفظ القرآن الكريم ، وتراجم القراء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالقرآن الكريم

 

 توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة القراءات
Admin
محبة القراءات


انثى
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : روضة القراءات العشر

توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل Empty
مُساهمةموضوع: توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل   توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل Emptyالجمعة أكتوبر 26, 2012 7:27 pm

توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل 3291753085

توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هداه.أما بعد:
فمنظومة: (ناظمة الزهر) للإمام الشاطبي رحمه الله من أفضل مصنفات علم عد الآي، لا سيما وقد اختصرت كتاب (البيان في عد آي القرآن) لإمام القراءات وعلومها أبي عمرو الداني رحمه الله، ويعد هذا الكتاب للإمام الداني من أهم أصول علم عد الآي؛ كونه كتاباً مؤلفاً في هذا العلم
على وجه الخصوص، ولما تميز به هذا الكتاب من إسناد كل عد من الأعداد من المؤلف إلى الإمام المروي عنه ذلك العد، إضافة إلى أن ناظم هذه المنظومة
المباركة هو الإمام الشاطبي صاحب القريحة الأدبية الفائقة، والحافظة العجيبة، فهذا كله يجعل لناظمة الزهر تلك المكانة المرموقة، والأهمية
الكبيرة عند رواد علم عد الآي، وقد عشت مع هذه المنظومة المباركة عدة سنوات دراسة وتدريساً وبحثاً في دقائها، ولقلة شروحها بشكل ملحوظ كنت أجد بعض
الإشكالات فيها، ولا أجد ما يدفع تلك الإشكالات من خلال شروحها القليلة التي تقتصر في الغالب على فك رموزها، فكل ذلك دفعني إلى التدقيق فيها،
واستقراء بعض القواعد والمصطلحات التي فيها، ووضعت ذلك في وريقات يسيرة نحواً من 30 صفحة أسميتها (إتحاف الغر بما في ناظمة الزهر)، وها أنا أورد هنا بعضاً منها سائلاً المولى عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم، وأن أنتفع وأنفع بها
.


قال الإمام الشاطبي رحمه الله: وعد أبى جاد به بعد الاسم من **** أوائل خذ والواو تفصل فى الإثر
وقال في موضع آخر:

وسميت أهل العد في آي خلفهم **** بستتها الأولى ورتبت ما أجرى
جعلـت المديني أولاً ثم آخراً **** ومك إلى شام وكوف إلى بصري


يُلاحظ أنَّ الناظم ـ رحمه الله ـ جعل للواو ثلاثَ دلالاتٍ:

فقد ذكر في البيت الأول أنها رمزٌ للرقم: ( 6 ), وذلك باعتبار حساب الجمل؛ إذ إن الواو من (هوز) تساوي هذا الرقم.
وفي الشطر الثاني من نفس البيت ذكر أنها فاصلة يُفصَل بها، وذلك في قوله: (والواو تفصل فى الإثر).
وذكر في البيتين الأخيرين أنها رمزٌ للعد البصري.
فقد يقع إشكالٌ في التمييز بين دلالاتها، ولرفع هذا الإشكال لا بد من التفصيل الآتي :
أولاً : الحالاتُ الَّتيْ تُستَعملُ فيها الواوُ للدَّلالةِ على الرَّقمِ : ( 6 ) :
لم تأت الواو دالةً على الرقم: ( 6 )
في الناظمة إلا في عشرة مواضع فقط, وذلك في السور الآتية: (( الأعراف,
الكهف, فاطر, الواقعة, المدثر, المطففين, الطارق, الغاشية، الماعون،
الكافرون)),

ولمجيئها دالة على الرقم : ( 6 ) حالتان :
الحالة الأولى :
أن تأتيَ بعد ذِكْر أهل العد بالاسم الصريح ، أو بالرموز الكلمية ، أو بهما معًا في بدايات السُّوَرِ وذلك في خمسةِ مواضع وهي :
1ـ سورة الأعراف :(( وَالَاعرافُ عن كوفٍ و(صَدْرٍ):(وَ)فَى(رِ)ضًى ))[ البيت : 106 ] .
2ـ سورة الكهف :(( وَشَامٍ : (وَ)عَى وَقْرِ ))[ البيت : 142] .
3ـ سورة الواقعة :(( وَالْكُوْفِ: (وَ)جْهٌ ))[ البيت : 232 ] .
4ـ سورة الطارق :(( وَالَاوَّلُ: (وَ)الَى ))[ البيت : 276 ] .
5ـ سورة الماعون :(( وَ(كُـثْرٌ): (وَ)لا ))[ البيت : 290 ] .

فالواو في هذه المواضع تدل على الرقم : ( 6 ) .

الحالة الثانية :
أن تأتيَ بعد ذِكْر اسم السُّوْرَةِ , وذلك في خمسة مواضع ـ أيضًا ـ وهي :
1ـ سورة فاطر :(( وَالَاخِرُ وَالشَّاميْ بفاطِرَ : (مُـ)ـذْ (وَ)لِيْ ))[ البيت : 185], وهنا لم تأت الواو بعد ذكر السورة مباشرة , وإنما فصل بينهما حرف الميم الدال على الرقم : ( 40 ) .
2ـ سورة المدثر :(( وَتِلْوٌ : (نَـ)لْ (وَ)لا ))[ البيت : 261 ] وهنا لم تأت الواو بعد ذكر السورة مباشرة, وإنما فصل بينهما حرف النون الدال على الرقم : ( 50 ).
3ـ سورة المطففين :(( وَطُفِّفَتْ: (وَ)لا (لُـ)ذْ ))[ البيت : 274 ] .
4ـ سورة الغاشية :((وَتِلْوٌ : (كَـ)لَتْ (وَ)قْرِ ))[ البيت : 276 ]وهنا لم تأت الواو بعد ذكر السورة مباشرة, وإنما فصل بينهما الكاف الدال على الرقم : ( 20 ).
5ـ سورة الكافرون :(( وَفَوْقُ: (وَ)لا ))[ البيت : 292 ] .
فالواو في هذه المواضع تدل ـ أيضًا ـ على الرقم : ( 6 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquirat.yoo7.com
محبة القراءات
Admin
محبة القراءات


انثى
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : روضة القراءات العشر

توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل Empty
مُساهمةموضوع: رد: توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل   توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل Emptyالجمعة أكتوبر 26, 2012 8:41 pm




ثانيًا: الحالاتُ الَّتيْ تُسْتَعمَلُ فيها الواوُ رمـزًا للعـدِّ البَصْريِّ :

لم تأت الواو دالةً على العـدد البَصْريِّ في الناظمة إلا في ثلاثةٍ وعشرينَ موضعًا فقط , وذلك في السور الآتية :


البقرة , آل عمران , الأنفال : في موضعين منها , هود : في موضعين منها , إبراهيم , طه , الشعراء, السجدة , فاطر : في أربعة مواضع منها ، ص , غافر
(( :
في موضعين منها ، الطور , الحاقة , المزمل , النبأ : في موضعين منها ,
البيِّنة )).


ولمجيئها دالة على العدد البصري ثلاث حالات :

الحالة الأولى :

أن تأتيَ بعد ذِكْر الكلمةِ القُرآنية المعدودة رأسَ آيةٍ أو المتروكة , وذلك في إحدى عشر موضعًا وهي :
1ـ سورة البقرة : ((وفي العدد القيوم : (وَ)افٍ (بـ)ـلا (جـ)ـزر))[ البيت : 75 ] .
2ـ سورة الأنفال : (( يُغْلَبُوْنَ: (وَ)لَا (دَ)رِّ ))[ البيت : 110 ].
3ـ سورة إبراهيم : (( وَتَسْقُطُ ثِنْتَا النُّورِ : (وَ)افٍ (هُـ)داهُما ))[ البيت : 132 ] .
4ـ سورة طه : (( فُتُوْنًا : (وَ)فَى (دُ)رًّا ))[ البيت : 151 ] .
5ـ سورة الشعراء : (( وَثالثًا اسْقِط تعْبُدونَ : (وَ)را وزري ))[ البيت : 173 ] .
6ـ سورة السجدة : (( دعْ جَديدًا : (وَ)را (هَـ)صْرِ ))[ البيت : 181 ] .
7ـ 9ـ سورة فاطر وفيها موضعان وهما : (( وَشديدٌ أولًا: (وَ)صفُه (دَ)هْرِيْ ))[ البيت : 185 ]، ((تزولا: (وَ)جــيهٌ ))[ البيت : 187 ] , (( وَفي عَـدِّ تَبْـديْلًا: (وَ)لا(دَ)ارجٍ (بـَ)ـرِّ ))[ البيت : 187 ].
10ـ11ـ سورة غافروفيها موضعان ـ أيضًا ـ وهما : (( وَدَعْ قَبْـلَ الَالبابِ الكِـتابَ : (وَ)دِنْ (بـِ)ـهِ ))[ البيت : 205 ] , (( وَدَعْ يسحبون: (و)اثن (جـ)يدَ (ا)عتسافه ))[ البيت : 206 ] .

الحالة الثانية :
أن تأتيَ بعد الأمر بالعد أو الترك , وذلك في سبعة مواضع وهي :
1ـ سورة آل عمران : (( تحبون الاولى دع : (وَ)فِيَّ (هُـ)ـدىً )) [ البيت : 84 ] .
2ـ سورة الأنفال : (( وَبالمؤمنين اسقط : (وَ)فيًّا وَرَا نَصْرِ ))[ البيت : 111 ] .
3ـ سورة هود ـ عليه السلام ـ وفيها موضعان وهما : (( وَالثَّانِ [المراد به لفظ : (( لُوْط )) الموضع الثاني دع : (وَ)افيًا وَفْرِ ))[ البيت : 121 ] , (( وَمختلفين اعدد : (وِ)صَالًا (دَ)وا (هَـ)ـجْرِ ))[ البيت : 292 ] .[/size]
4ـ سورة فاطر : (( جَديْدٍ وَلا النُّورُ البَصِيرُ فدَعْ : (وَ)نل ))[ البيت : 186 ] .
5ـ سورة ص : (( وَغوَّاصٍ اسْقِطْ : (وَ)افيًا )) [ البيت : 194 ] .
6ـ سورة المزمل ( وَمُزَّمِّل اتْرُكَنْ : (وَ)رًا (بـِ)نْ (جـَ)لا ))[ البيت : 260 ] .
7ـ سورة النبأ ( قَرِيْبًا : (وَ)لا (جُـ)وْدٍ بِخُلْفٍ ))[ البيت : 269 ] .
الحالة الثالثة :
أن تأتيَ بعد ذِكْرِ الأرقام , وذلك في خمسة مواضع وهي :
1ـ الطور : (( وَثمِّنْ : (وِ)لًا ))[ البيت : 223 ] .
2ـ الحاقة : (( وَأفْرَدَ : (دُ)م (وَ)عَى
))[ البيت : 252 ] , وهنا لم تأت الواو بعد ذكر الرقم مباشرة وإنما فصل
بينهما الدال المشار بها إلى العد الشامي , وهو الموضع الوحيد بهذه
الكيفية ، وما سواه تأتي الواو الدالة على العد البصري بعد ذكر الرقم
مباشرةً .

3ـ سورة المزمل( وَتِسْعٌ معَ العَشْرِ : (وَ)عَى (جُـ)ـدْ بخُلْفِهِ ))[ البيتان : 258ـ 259 ] .
4 ـ سورة النبأ ( وَزِدْ : (وَ)امْرِ )) [ البيت : 268 ].
5 ـ سورة البيِّنة ( وَتِسْعٌ : (وِ)لًا (دُ)مْ ))[ البيت : 284 ] .
فالــواوُ في هـذهِ المَـواضِعِ تـَدُلُّ عــلى العَــدِّ البَصْريِّ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquirat.yoo7.com
 
توضيحات متعلقة بـ(ناظمة الزهر) في عد الآي للشيخ أبو تميم الأهدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص اتراب القصائد منهج ثالثة عالية للشيخ للشيخ حسين محمد العشرى
»  اسئلة هامة متعلقة بالاجازات ( لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن فوزان العمر )
» شرح مادة عد الآي الصوتي من جامعة المدينة العالمية
»  الشيخ/ محمد تميم الزعبي مدرس القرآن والقراءات الصغرى والكبرى في الحرم النبوي الشريف
» شرح الشاطبية للشيخ فائز شيخ الزور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات القراءات :: منتدى الرسم و الضبط و عد الآى-
انتقل الى: