هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى القراءات العشر .... منتدى متخصص ، تجد فيه كل ما يتعلق بعلم القراءات والعشر و التجويد والإعجاز بأنواعه ، وأفكار إبداعية في أساليب حفظ القرآن الكريم ، وتراجم القراء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالقرآن الكريم

 

 تلخيص عقيلة أتراب القصائد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة القراءات
Admin
محبة القراءات


انثى
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : روضة القراءات العشر

تلخيص عقيلة أتراب القصائد Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص عقيلة أتراب القصائد   تلخيص عقيلة أتراب القصائد Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 9:48 am

ن


تلخيص شرح الإمام ابن القاصح لقصيدة
عقيلة أتراب القصائد


إن منظومة عقيلة أتراب القصائد فى علم الرسم للإمام الشاطبي من الأهمية بمكان فى هذا العلم وهذا المجال من فنون علوم القرءان ، وإن شرحها المسمى بتلخيص الفوائد وتقريب المتباعد للإمام ابن القاصح لا تخفي أهميته على من له صلة بهذا العلم وهذا الفن

كتاب عقيلة أتراب القصائد فى الرسم بدأ بالمقدمة ثم فرش الحروف والأصول الخاتمة.

تلخيص المقدمة

1- افتتح الناظم رحمه الله المنظومة بحمد الله والثناء عليه بصفاته ، ثم الصلاة على النبى الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

2- يتبن لنا من القصيدة أن الناظم رحمه الله أشعرى العقيدة من إثباته الصفات السبعة لله ، وكذلك ابن القاصح ، لما أقره على الإمام الشاطبي.

3- مدح الناظم القرون الثلاثة الأولى لما ثبتت خيريتهم عن خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، وبالتالى إتباعهم فى كل شئ ، ومنه علم الرسم الذى نحن بصدده.

4- خطورة اللحن فى القرءان ، وعدم القراءة بظاهر الرسم فى بعض الألفاظ مثل لا أوضعوا خلالكم بالتوبة ، لا أذبحنه بالنمل .

5- اعجاز القرءان شامل لجميع دلالات الألفاظ .
6- كان جبريل عليه السلام يعرض القرءان علي النبي فى رمضان ، وشهرة الصحابة رضوان الله عليهم بالحفظ.-

7- من أقوي أسباب جمع الصديق للقرءان موت كثير من حفظة الصحابة فى موقعة اليمامة.

8- تكليف وتشريف الصحابى الجليل زيد بن ثابت بجمع القرآن على العرضة الأخيرة للقرآن بما تحويه من الأحرف السبعة ومعه جمع من الصحابة.-

9- الجمع الثانى للقرآن كان فى خلافة الخليفة الثالث – عثمان بن عفان – رضى الله عنه وكلف بها أيضا الصحابى الجليل زيد بن ثابت ، ومعه عبدالله بن الزبير، وسعيد بن العاص ، وعبد الله بن الحارث بن هشام ، ، وأبى بن كعب رضوان الله عليهم أجمعين.

10- المصحف الأول لا شكل فيه ولا نقط لاحتماليته جميع أوجه القرءات من رفع ونصب وجزم وكسر ، وغيب وخطاب وغير ذلك

11- مجموع المصاحف التى نسخت ثمانية وهى :
أ ـ المصحف الإمام وهو مصحف عثمان رضى الله عنه
ب ـ مصحف المدينة وأرسل معه زيد بن ثابت.
جـ ـ مصحف مكة وأرسل معه عبد الله بن السائب
د ـ مصحف الكوفة وأرسل معه أبا عبد الرحمن السلمى.
هـ ـ مصحف البصرة وأرسل معه عامر بن قيس .
و ـ المصحف الشامى وأرسل معه المغيرة بن شعبة.
زـ وأرسل مصحفا إلي اليمن.
س ـ وأرسل مصحفا إلي البحرين

الجزء الثاني : التعريف بأبواب قسم الفرش
ينقسم فرش الحروف في منظومة عقيلة أتراب القصائد في علم الرسم إلي أربعة أقسام وهي :
1- من الفاتحة إلي سورة الأعراف .
2- من سورة الأعراف وحتى سورة مريم .
3- من سورة مريم إلي سورة ص .
4- من سورة ص إلي آخر القرءان .
التغير الواقع في رسم الكلمات يشمل الآتي :
أ ـ الحذف. ب ـ الإثبات ج ـ الإبدال (حرف مكان حرف)

....................



الجزء الأول


الكلمات التي وقع بها تغيير في رسم المصحف هي :

1- صراط والصراط ( اتفق على كتابته بالصاد كيفما وقع في القرءان )
2- مالك يوم الدين ( في الفاتحة بحذف الألف )
3- فادرأتم (حذف الألفان اللذان بعد الدال وبعد الراء والتي بعد الألف ثابته بالاتفاق )
4- مساكين ( في البقرة متفق علي حذف الأف )
5- يخادعون ( في البقرة والنساء محذوف منهم الألف)

6- قاتلوهم ( أفعال القتال محذوفة الألف في البقرة )
7- يبصط ( في البقرة بالصاد ) وكذا بمصيطر في الغاشية والمصيطرون في الطور.
8- اهبطوا مصرا (مصرا في هذا الموضع رسمت بالألف )
9- ميكال [ رسمت هكذا (م ي ك ي ل ) فى المصاحف]
10- واعدنا ( كلها محذوفة الألف )



11- خطيئتة ( رسمت بحذف الألف )
12- الصاعقة ( رسمت بحذف الألف ( الصعقة ) ]
13- الرياح ( رسمت بحذف الألف )
14- تفادوهم (رسمت بحذف الألف )
15- دفاع ( في البقرة والحج رسمت بحذف الألف)


16- رهان ( فرهان مقبوضة بحذف الألف )
17- مضاعفة ( موضع آل عمران بحذف الألف )
18- عاهدوا( أو كلما عاهدوا بحذف الألف )
19- تشابه ( إن البقر تشابه بحذف الألف )
20- يضاعف ( بحذف الألف في بعض المصاحف وإثباتها في بعض كيف جاء )


21- كتابه ( بحذف الألف في البقرة والتحريم)
22- إبراهيم( حذفت الياء فى المصحف الشامي والكوفي والبصري في سورة البقرة (خمسة عشر موضعا)وثبتت فيما عداها.)
23- وأوصي ( رسمت بغير همزة بين واوين فى المصحف الإمام والشامي والمدني هكذا ووصي وفي غيرهم بإثباتها )
24- وقالوا ( وقالوا اتخذ الله ولدا [ في المصحف الشامي بغير واو ( قالوا ) وفي غيره بإثباتها وقالوا ]
25- يقاتلون( ويقتلون الذين يأمرون بالقسط [ في بعض المصاحف بالألف وغيرها بغير الألف ]
26- طائرا( بغير الألف في الموضعين )


27- وقاتلوا (موضع آل عمران (وأوذوا فى سبيلي وقاتلوا ) بغير ألف )
28- وثلاث ( بحذف الألف في النساء وكذا في فاطر )
29- ورباع ( بحذف الألف في النساء وأيضا بفاطر )
30- كتاب الله (كتاب الله عليكم رسم بحذف الألف)
31- ضعافا( ذرية ضعافا بحذف الألف )
32- عاقدت ( والذين عاقدت أيمانكم بحذف الألف )


33- مراغما( مراغما كثيرا وسعة بحذف الألف )
34- قاتلوا( فلقاتلوكم بالنساء بحذف الألف )
35- لامستم (بالنساء والمائدة بحذف الألف )
36- السلام( بحذف الألف حيث وقعت )
37- رسالاته ( بحذف الألف التي بعد اللام في الموضعين بالمائدة والأنعام)
38- بالغ الكعبة ( رسمت بالغ بحذف الألف ( ب ل غ )

39- قياما( رسمت بغير ألف قبل الميم [ قيما للناس] )
40- الأوليان (استحق عليهم الأوليان ( بغير ألف )
41- أكالون ( أكالون للسحت بغير ألف )
42- مساكين ( كفارة طعام مساكين ( بالمائدة اختلف في اثبات وحذف الألف )
43- ساحر( في المائدة ويونس وهود اختلف في حذف واثبات الألف بها )

44- وسارعوا(في المصحف المكي والكوفي والبصري بواو العطف ، وفي المدني والشامي بلا واو
45- وبالزبر (رسمت بباء الجر في المصحف الشامي في قوله [جاءوا بالبينات وبالزبر ]
46- وبالكتاب ( رسمت في بعض المصاحف الشامية بالباء وبلا باء في غيرها ).
47- قليلا ( ما فعلوه إلا قليلا منهم[ بألف في المصحف الشامي وفي الخمسة بغير الألف ])
48- الجار ذا القربي ( رسم ذا بالألف في بعض المصاحف العراقية وهو شاذ ) قال الداني لم أجد ذلك في مصاحفهم .
49- يرتدد ( يأيها الذين آمنوا من يرتدد[ بالمائدة ] في المصحف الإمام والشامي والمدني بدالين وفي غيرهم بدال واحدة)

50- ويقول الذين آمنوا (رسمت ويقول بالواو في المصاحف العراقية وفي غيرها بغير واو ( يقول )
51- بالغداة [في الأنعام والكهف رسمت بالواو (بالغدوة)]
52- فرقوا[/color] ( إن الذين فرقوا دينهم [color=red]أنعام والروم رسمت بغير ألف بعد الفاء )
53- طائرا(رسمت بحذف الألف )
54- أكابر( في كل قرية أكابر مجرميها رسمت بغير الألف


55- ذرياتهم (رسمت بغير الألف [ ذريتهم ]
56- فالق ( رسمت في بعض المصاحف بالألف وفي بعضها بغير الألف )
57- جعل الليل ( جاعل رسمت في بعض المصاحف بالألف وفي بعضها بغير الألف)
58- أنجيتنا ( لئن أنجيتنا وفي بعضها ( أنجانا ) ]
59- وللدار الآخرة (في سورة الأنعام بلام واحدة في المصحف الشامي وفي غيره بلامين)
60- شركائهم ( في سورة الأنعام رسمت بالياء في المصحف الشامي وفي غيره بالواو [شركاؤهم] )


إلي هنا انتهي الجزء الأول بحمد الله من فرش الحروف وهو من أول القرءان حتي سورة الأعراف

تلخيص العقيلة الجزء الثاني
من الأعراف لمريم
..........................

1. باطل ( بحذف الألف في قوله تعالي ( وباطل ما كانوا يعملون ) في الأعراف وهود.
2. طائر ( بغير الألف في قوله ( ألا إنما طائرهم عند الله )بالأعراف
3. كلماته ( أينما وقعت مضافة للهاء رسمت بحذف الألف)
4. خطيئاته (بحذف الألف في الأعراف ونوح)
5. الخبائث ( رسمت بحذف الألف في الأعراف والأنبياء


6. بكل ساحر ( ساحر في الأعراف ويونس المقترنة بكل اختلف في ألفها منها قبل الحاء (ساحر ) وأخري بعد الحاء ( سحار)

7. وريشا ( رسمت في بعض المصاحف بالف بعد الياء ( ورياشا ) وفي بعضها بحذف الألف

8. طائف( في بعض المصاحف رسمت بألف بعد والطاء وبحذفها في أخري

9. بصطة ( اتقت المصاحف علي رسمها بالصاد )

10. ولا تعثوا ( في قصة صالح بالأعراف رسمت في المصحف الشامي بالواو وبغير الواو في بقية المصاحف


11وما كنا لنهتدي ( حذفت منها الواو في المصحف الشامي

12.
[/size]
قليلا ما تذكرون ( رسمت في المصحف الشامي بزيادة ياء قبل التاء ( قليلا ما يتذكرون ) ، وفي البقية بغير ياء

13.
أنجاكم ( وإذ أنجيناكم من آل فرعون ) رسمت في المصحف الشامي بغير ياء ونو ( وإذ أنجاكم )

14.
أماناتكم ( في الأنفال والمؤمنون بلا ألف بين النون والتاء ( أمانتكم ) علي الإفراد

15.
مساجد ( الأولي بالتوبة وحيث وقعت معرفة رسمت بغير ألف
[/size]
16. خلاف ( في التوبة بلا ألف ( خلاف رسول الله )

17. لاأوضعوا ( في معظم المصحف برسم ألف بعد اللام

18. لأاذبحنه ( أجمعت المصاحف علي رسم ألفا بعد ألف المعانقة للام

19. لإلي ( في آل عمران والصافات في بعض المصاحف رسمت بألف بعد المعانقة للام ( لإالي
)
20. من تحتها الانهار ( في التوبة الواقعة بعد والسابقون الأولون رسمت في المصحف المكي بزيادة من الجارة وفي غيره بدونها


21. والذين اتخذوا مسجدا ( رسمت في المصحف الشامي والمدني بلا واو قبل الذين.

22. هو الذي يسيركم ( رسمت في الشامي ( ينشركم ) من النشر وفي بقية المصاحف يسيركم من السير

23. لننظر ( رسمت بنونين وليست واحدة

24. لننصر ( مرسومة بنونين لا بواحدة

25. غيابت ( رسمت بحذف الألف في الموضعين )


26. آيات ( بيوسف رسمت بحذف الألف ، وفي الإمام بالألف، ففيها الخلف .)

27. بينت ( بسورة فاطر محذوفة الألف في بعض المصاحف وفي أخري بإثباتها ( قال الداني رسمت بألف في بعض مصاحف العراق الأصلية القديمة.

28. حاشا (رسمت بحذف الألف في الموضعين )

29. لدى الحناجر ( في سورة غافر رسمت لدي بالألف في بعض المصاحف وفي الأكثر بالياء ، وفي سورة يوسف بالألف ( لدا) )

30. ننجي ( بيوسف والأنبياء حذفت منها النون ( نجي )

31. الكافر ( وسيعلم الكافر ( بالرعد ) في المصحف الإمام بحذف الألف التي بعد الكاف وكذلك في بقية المصاحف.

32. لا تيأسوا ( رسمت بألف بين التاء والياء)[ تايئسوا ]

33. ييأس ( بيوسف والرعد رسمتا بألف بين اليائين )

34. استيأس ( رسمت بغير ألف بين التاء والياء)

35. استيئسوا ( رسمت بغير ألف بيت التاء والياء)


36. الريح ( في إبراهيم والحجر فيهما اختلاف في رسم المصحف علي الجمع والإفراء.

37. بأيام ( بسورة إبراهيم في بعض المصاحف رسمت بياء بين المشددة والميم وفي البعض الآخر
بألف)

38. طائره ( ألزمناه طائره بالإسراء رسمت بغير ألف )

39. كلاهما ( أحدهما أو كلاهما بالإسراء رسمت بغير ألف بعد اللام)

40. سبحان ( رسمت بغير ألف في جميع القرءان)



41. قل سبحان ربي ( لفظة قل اختلف في رسمها ففي بعض المصاحف بألف وأخري بحذفها )

42. تزاور ( بالكهف رسمت بحذف الألف)

43. زاكية ( بالكهف رسمت بحذف الألف )

44. لاتخذت ( لاتخذت عليه أجرا رسمت بحذف الألف ( لتخذت)

45. كلمات ربي ( في الموضعين بحذف الألف )


46. خرجا ( في الكهف والمؤمنون ( أم تسألهم خرجا ) بحذف الأف في بعض المصاحف وفي غيرها بالألف

47. الريح ( تذروه الرياح بخلف في إثبات وحذف الألف

48. ردما ائتوني ( بألف وتاء بلا ألف ثابتة ولا ياء)

49. منها ( لأجدن خيرا منها بالكهف رسمت بلا ميم بعد الهاء في المصحف الكوفي والبصري ، وبميم في المصحف المدني والمكي والشامي )

50. مكني ( قال ما مكني فيه رسمت بالمكي بنونين ( مكنني ) وفي بقية المصاحف بواحدة)


الجزء الثالث من فرش الحروف من سورة مريم إلي سورة ص.
....................
1- خلقت ( بمريم ( وقد خلقتك من قبل ) رسمت بلا ألف قبل الكاف )

2- اخترتك ( بطه ( وأنا اخترتك فاستمع ) رسمت بلا ألف قبل الكاف )

3- تخف ( بطه ( لا تخف دركا ) في بعض المصاحف بألف وفي غيرها بلا ألف )

4- تساقط ( بمريم ( رسمت بحذف الألف )

5- يسارعون ( بالأنبياء ( يسارعون في الخيرات ( بحذف الألف)


6 - جذاذا ( فجعلهم جذاذا )بالأنبياء رسمت بغير ألف بين الذالين

7- وحرام ( وحرام علي قرية ) بالأنبياء رسمت بلا ألف

8- قال ( قال ربي يعلم القول) في هذا الموضع بإثبات الألف في الكوفي والبواقي بحذفها

9 - أو لم ( أو لم ير الذين كفروا ) في المكي بغير واو ، والباقون بإثباتها

10 - معاجزين ( بسورتي الحج وسبأ رسمت بغير ألف )

[size=24]
11- يقاتلون ( بالحج ( للذين يقاتلون ) رسمت بلا ألف )

12 – يدافع ( فيها الخلف بالألف وبحذفها )

13 – سامرا ( سامرا تهجرون بالمؤمنون بحذف الألف )

14 – عظاما (المؤمنون ( فخلقنا المضغة عظاما ، رسمت بغير ألف )

15- العظام ( المؤمنون ( فكسونا العظام لحما ) رسمت بغير ألف




16 – قال كم ( قال كم لبثتم ) بالمؤمنون رسمت في المصحف الكوفي يغير ألف وفي البقية بالألف)

17 – قال إن ( قال إن لبثتم ) بالمؤمنون ( رسمت في المصحف الكوفي بغير ألف وفي غيره بالألف)

18 – لله قل أفلا تتقون ( بالمؤمنون ( رسمت بألف في الإمام والبصري (الله ) وفي الحجازي والكوفي والشامي بحذفها ( لله )

19 – لله قل فأني تسحرون (بالمؤمنون ( رسمت بألف في الإمام والبصري (الله ) وفي الحجازي والكوفي والشامي بحذفها ( لله )

20 – سراجا ( ( وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا ) بالفرقان ، رسمت في بعض المصاحف بألف بعد الراء وفي الأخري بحذفها.


21- الرياح ( وهو الذي يرسل الرياح بشرا ) بالفرقان ، رسمت في بعض المصاحف بألف بعد الراء وفي الأخري بحذفها.

22- ذرياتنا ( هب لنا من أزواجنا وذرياتنا )بالفرقان رسمت بغير ألف بعد الياء وفي بقية المواضع ( يس ، والطور موضعان )

23 – ونزل ( ونزل الملائكة تنزيلا ) بالفرقان بنونين في المصحف المكي ، ونون واحدة في بقية المصاحف)

24 – حاذرون ( وإنا لجميع حاذرون ) بالشعراء بحذف الألف في أكثر المرسوم ، وإثباتها في أقل المرسوم

25 – فارهين ( وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين ) بالشعراء بحذف الألف في أكثر المرسوم ، وإثباتها في أقل المرسوم


26 – وتوكل ( وتوكل علي العزيز الرحيم ) بالشعراء رسمت في الشامي والمدني بالفاء ( فتوكل ) وفي المكي والعراقي بالواو ( وتوكل ) .

27 – ليأتيني ( أو ليأتيني بسلطان ) بالنمل رسمت بنونبن في المصحف المكي ، وفي بقية المصاحف بنون واحدة.

28 – آياتنا ( جائتهم آياتنا مبصرة ) بالنمل رسمت بحذف الألف بعد الياء.

29 – طائركم ( قال طائركم عند الله ) بالنمل رسمت بغير ألف بعد الطاء.

30 – ادارك ( بل ادارك علمهم ) بالنمل رسمت بحذف الألف بعد الدال .


31 – بهادي ( وما أنت بهادي العمي ) موضعي النمل والروم ، رسمت بألف في بعض المصاحف، وفي بعضها بغير ألف .

32 – فناظرة ( فناظرة بما يرجع ) بالنمل رسمت بألف في بعض المصاحف، وفي بعضها بغير ألف .

33- سحران ( وقالو سحران تظاهرا ) بالقصص رسمت بألف في بعض المصاحف، وفي بعضها بغير ألف وهي الألف التي بين الحاء والسين .

34 – فارغا ( فؤاد أم موسي فارغا ) بالقصص رسمت بحذف الألف الأولي .

35 – قال موسي ( وقال موسي ربي أعلم ) بالقصص رسمت بغير واو عاطفة في بعض المصاحف ، وبواو في بقية المصاحف.


36 – آيت ( لولا أنزل عليه آيت) بالعنكبوت رسمت بلا ألف بعد الياء.

37 – فصاله ( وفصاله في عامين ) بلقمان رسمت بغير ألف بعد الصاد .

38 – تصاعر ( ولا تصعر خدك للناس ) بلقمان رسمت بحذف الألف اتفاقا .

39 – تظاهرون ( أزواجكم اللائي تظاهرون ) بالأحزاب رسمت بغير ألف .

40 – يسألون ( يسألون عن أنبائكم ) بالأحزاب رسمت في بعض المصاحف بإثبات الألف بين السين واللام ، وفي بعض المصاحف بحذفها .


41 – عالم ( عالم الغيب ) بسبأ رسمت بغير ألف.

42 – باعد ( ربنا باعد ) بسبأ رسمت بغير ألف .

43 – مساكنهم ( لقد كان لسبأ في مسكنهم ) بسبأ رسمت بغير ألف.

44 – نجازي ( وهل نجازي إلا الكفور ) بسبأ رسمت بغير ألف ( نجزي ).

45 – بقادر ( بقادر علي أن يخلق ) في يس رسمت بغير ألف.

46 – عملت ( وما عملته أيديهم ) في يس رسمت في المصحف الكوفي بغير هاء ، وفي بقية المصاحف بالهاء.

47 – فاكهين (في يس والدخان والطور والمطففين ) رسمت في بعض المصاحف بألف بعد الفاء وفي غيرها بلا ألف.
[size=19]

الجزء الرابع والأخير من فرش الحروف من سورة ص إلي آخر القرءان

.............................
1
. كاذب ( إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ) بالزمر رسمت بحذف الألف.

2. عباده ( أليس الله بكاف عبده) بالزمر رسمت في بعض المصاحف بالألف وفي غيرها بغير ألف.

3. تأمروني ( أفغير الله تأمروني ) بالزمر رسمت في المصحف الشامي بنونيين،
وفي بقية المصاحف بنون واحدة.

4. أشد منكم ( كانوا أشد منكم ) بغافر رسمت في الشامي بكاف الخطاب ،
وفي بقية المصاحف بهاء الغائب ( منهم )

5. أو أن ( أو أن يظهر )بغافر رسمت في الكوفي بألف قبل الواو ،
وفي بقية المصاحف بحذف الألف ( وأن يظهر )


6. كلمات ( حقت كلمت ربك) بغافر ويونس موضعين ، (وصدقت بكلمات ربها) بالتحريم كلها محذوفة الألف.

7. السموات ( محذوفة الألفين المكتنفي الواو ، ورسمت ألف الجمع في سورة فصلت.

8. ثمرات ( وما تخرج من ثمرات ) بفصلت ، رسمت بغير ألف

9. أساورة ( ألقي عليه أساورة ) بالزخرف رسمت بغير ألف ( أسورة).

10. الريح ( إن يشأ يسكن الريح ) بالشورى بغير ألف.


11. بما كسبت ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت ) بالشوري رسمت بغير فاء في المدني والشامي ، وبفاء في غيرهما

12. تشتهيه ( وفيها ما تشتهيه الأنفس ) بالزخرف رسمت في المدني والشامي بياء بعد الهاء وفي غيرهما بحذفها.

13. يا عبادي ( يا عبادي لا خوف ) بالزخرف بياء بعد الدال في الشامي والمدني ، وفي العراقي والمكي بغيرها .

14. عباد الرحمن ( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن ) بالزخرف بغير ألف.

15. إحسانا ( بوالديه إحسانا ) في الأحقاف في الكوفي بألفين قبل الحاء وبعد السين وفي البقية بغيرهما ( حسنا ).


16. أثارة ( أثارة من علم ) بالأحقاف بحذف الألف التي بعد الثاء.

17. بقادر ( بقادر علي أن يحيي الموتي ) بالأحقاف بحذف الألف التي بعد القاف.

18. عاهد ( ومن أوفي بما عاهد عليه الله ) بالفتح بحذف الألف.

19. خاشعا ( خاشعا أبصارهم ) بالقمر رسمت في بعض المصاحف بألف بعد الخاء وفي البعض الآخر بغيرها.

20. ذو العصف ( والحب ذو العصف ) بالرحمن رسمت في الشامي بالف ( ذا) وفي غيره بالواو (ذو ).


21. ذى الجلال ( بالرحمن ) رسمت في الشامي بالواو ( ذو ) وفي غيره بالياء.

22. تكذبان ( فبأي ألاء ربكما تكذبان) بالرحمن رسمت في بعض المصاحف بالألف ، وفي بعضها بغير الألف.

23. مواقع ( فلا أقسم بمواقع النجوم ) بالواقعة رسمت في بعض المصاحف بالألف ، وفي بعضها بغير الألف.

24. هو ( فإن الله هو الغني الحميد ) بالحديد رسمت في الشامي والمدني بغير لفظة هو ( فإن الله الغني الحميد) وفي المكي والعراقي بها .

25. وكلا ( وكلا وعد الله الحسني ) بالحديد رسمت في الشامي بغير ألف ( وكل وعد الله ) وفي غيره بالألف.


26. تظاهرا ( وإن تظاهرا عليه ) بالتحريم رسمت بغير ألف ( تظهرا )

27. تداركه ( لولا أن تداركه ) بالقلم بحذف الألف.

28. المشارق ( فلا أقسم برب المشارق) بالمعارج بغير ألف

29. المغارب (فلا أقسم برب المشارق والمغارب) بالمعارج بغير ألف

30. عاليهم ( عاليهم ثياب سندس ) في الإنسان بغير ألف.


31. كذابا ( ولا كذابا ) بالنبأ رسمت بغير ألف.


32. قل ( قل إنما أدعوا ربي ) بالجن في بعض المصحف بألف وفي أخري بحذفها.

33. جمالت ( كأنه جمالت صفر ) بالمرسلات في بعض المصحف بألف وفي أخري بحذفها

34. وجئ ( بالزمر والفجر) في المصاحف الأندلسية اتباعا للمدني بألف بعد الجيم ، وفي البقية بغيرها .

35. ختامه ( ختامه مسك ) بالمطففين رسمت بحذف الألف

36. تصاحبني ( فلا تصاحبني ) بالكهف رسمت بحذف الألف

37. كبائر ( كبائر الإثم) بالشوري والنجم رسمت بحذف الألف

38. عبادي ( فادخلي في عبادي ) بالفجر رسمت بحذف الألف

39. سكاري ( تري الناس سكاري وما هم بسكاري ) بالحج رسمت بحذف الألف.

40. فلا يخاف ( فلا يخاف عقباها) في الشمس رسمت في الشامي والمدني بالفاء، وفي المكي والعراقي بالواو ( ولا يخاف )


41. بضنين ( وما هو علي الغيب بضنين ) بالتكوير بالضاد في جميع المصاحف.

42. أرأيت ( أرأيت الذي يكذب) بالماعون وحيث أتي أرأيت مصدرا في بعض المصاحف بألف بعد الراء ، وفي بعضها بغير ألف.

43. مهدا ( الأرض مهدا) بطه والزخرف والنبأ بغير ألف بعد الهاء

44. الظنونا ( وتظنون بالله الظنونا ) بالأحزاب رسمت بألف متطرفة

45. الرسولا ( وأطعنا الرسولا ) بالأحزاب رسمت بألف متطرفة


46. السبيلا ( فأضلونا السبيلا ) بالأحزاب رسمت بألف متطرفة

47. ثمودا ( بهود والفرقان والعنكبوت والنجم ) رسمت بألف آخرا.

48. سلاسلا ( سلاسل وأغلالا) بالإنسان رسمت بألف مكان التنوين.

49. قواريرا ( كانت قواريرا ) بالإنسان رسمت بألف مكان التنوين

50. قواريرا ( قواريرا من فضة) بالإنسان في بعض المصاحف البصرية بألف وفي بعضها بلا ألف.

51. لؤلؤا ( من ذهب ولؤلؤا ) بالحج رسمت بألف متطرفة

52. لؤلؤا ( من ذهب ولؤلؤا ) بفاطر في المدني والكوفي بالألف .وغيرهما بحذف الألف.

53. لؤلؤا ( لؤلؤا منثورا ) بالإنسان رسمت بالألف.

54. تأمنا ( مالك لا تأمنا ) بيوسف بنون واحدة.


الأصول فى منظومة عقيلة أتراب القصائد للإمام الشاطبي تشمل الآتي :
1- باب الحذف في كلمات تحمل عليها أشباهها.
2- باب من الزيادة.
3- باب حذف الياء وثبوتها.
4- باب ما زيدت فيه الياء.
5- باب حذف الواو وزيادتها.
6- باب حروف من الهمز وقعت في الرسم علي غير قياس.
7- باب رسم الألف واوا.
8- باب رسم بنات الياء والواو.
9- باب حذف إحدي اللامين .
10- باب المقطوع والموصول ( ويندرج تحته الفصول المعروفة منه ) .
11- باب المفردات والمضافات المختلف في جمعها .
12- الخاتمة .

الجزء الثاني من تلخيص عقيلة أتراب القصائد في علم الرسم
وهو جزء الأصول :
.
..........................
أولا : باب الحذف في كلمات تحمل عليها أشباهها.

كل ما يأتي من كلمات حذفت منها الألف حيث أتت في القرءان وهي:
1. لكن ( مخففة ومثقلة ) مثل ( ولكن البر )
2. أولئك مثل ( أولئك علي هدي )
3. واللائي مثل ( واللائي يئسن )
4. ذلك مثل ( ذلك الكتاب )
5. هاء التنبيه ( هأنتم) مثل ( هأنتم هؤلاء)
6. ياء النداء ( يا ) مثل ( يأيها )
7. السلام ( معرفة ومنكرة ) مثل ( سلام عليكم ) ، ( والسلام علي ).
8. اللاتي مثل ( والتي أرضعنكم ).

9. مساجد (جمعا وإفرادا ) مثل ( وأن المسجد لله ) ، (ومسجد يذكر فيها).

10. لام ( إله ) وكيف تصرف منها مثل ( وإلهنا وإلهكم)

11. لام ( الملائكة ) مثل ( عليها ملئكة ) ، (للملئكة اسجدوا)

12. ألف ( تبارك ) حيث دار ( تبارك ، باركنا ، مبارك ، مباركة ، مباركا ، المباركة ).

13. ألف ميم ( الرحمن ) مثل ( الرحمن علم القرءان )


14. ألف (خلال ) مثل ( خلال ، خلالكم ، خلاله )
15. ألف سين ( المساكين ) كيف جاء مثل ( المساكين ، مساكين ، لمساكين ).
16. ألف لام ( الضلال ) مثل ( الضلال ، الضلالة )
17. ألف لام ( الحلال ) مثل ( حلالا ، حلال )
18. ألف لام ( الكلالة ) مثل ( يفتيكم في الكلالة )
19. ألف لام ( الخلاق ) مثل ( وهو الخلاق )


20. ألف ( سلالة ) مثل ( سلالة من طين ).
21. ألف ( غلام ) كيف وقع ( غلام ، لغلامين ، غلمان )
22. ألف لام ( الظلال ) مثل ( ظلالهم ، ظلاله )
23. كل ألف واقعة بين ( لامين ) متصلين ، نحو ( الجلال ،أغلالا ، الأغلال )


24. الألف الدالة علي الإثنين وعلامة في الإسم وضميرا في الفعل مطلقا إذا كان حشوا في الكلام ، فإذا تطرفت ثبتت مثل (رجلان ، امرأتان ، طائفتان ، تراءت الفئتان ، تراءي الجمعان ، ساحران ، واللذان يأتيانها ، هذا خصمان ، اللذين أضلانا ، فخانتاهما ، وما يعلمان ، امرأتين تذودان ، البحرين يلتقيان )
وأمثلة لما تطرف فثبت (فكلا ، شئتما ، رسولا ، وطفقا )

25. ألف الضمير المرفوع المتصل للمتكلم المعظم نفسه أو لمن معه غيره إذا اتصل به ضمير المفعول مطلقا نحو : ( فرشناها ، آتيناك ، جعلناكم، وعلمناه، أنجيناكم ، أنشأناهن،.....)
26. ألف عين ( عالم ) حيث وقع نحو ( عالم الغيب والشهادة).
27. ألف لام ( بلاغ ) حيث حل مثل ( البلاغ ، بلاغ )
28. ألف لام ( السلاسل) نحو ( السلاسل ، سلاسل ).
29. ألف طاء ( الشيطان ) كيف جاء نحو ( الشيطان ، شيطانا )
30. ألف لام ( لإيلاف ، إيلافهم).
31. ألف طاء ( سلطان ).


32. ألف لام ( اللاعنون ) كيف أعربت نحو ويلعنهم اللاعنون
33. ألف لام ( اللات )
34. ألف ياء ( القيامة) حيث حل نحو ( ويوم القيامة ، بيوم القيامة)
35. ألف حاء ( أصحاب ) حيث حل نحو ( أصحاب الجنة ، له أصحاب ، أصحاب مدين ، ...)
36. ألف لام (خلائف )أينما جاء نحو ( جعلكم خلائف).
37. ألف هاء ( الأنهار ) كيف أتي نحو( تحتها الأنهار ،فيها أنهار)


38. ألف لام ( ملاقوه ) واسم فاعله كيف جاءت e]يلاقوا ، ملاقوا ، ملاقوه ، فملاقيه ].
39. ألف باء ( مباركا ) نحو e]وجعلني مباركا ، وباركنا حوله ].
40. أسماء العدد كيف تصرفت نحو e]ثلاث ، ثلاثة ، ثلاثين ، ثلاثمائة ، ثماني ، ثمانية ، ثمانين ].
41. ألف عين( الميعاد ) ( لاختلفتم في الميعاد) [ بالأنفال].
42. ألف تراب بـ ( الرعد ، النمل ، النبأ ) وإثبات ألف ما عداها.

43. ألف هاء ( أيه ) بـ ( النور ، الزخرف ، الرحمن ) e]أيه المؤمنون ، أيه الساحر ، أيه الثقلان ]واثبات ما عداها.
44. ألف تاء ( كتاب ) كيفما تصرف نحو ( الكتاب ، كتاب ، كتابنا ، بكتابكم ) ما عدا الواردة بسورالرعد ( لكل أجل كتاب ) ، والحجر ( ولها كتاب معلوم ) والكهف( من كتاب ربك ) ، والنمل ( تلك آيات القرآن وكتاب ).
45. ألف ياء ( آيات ) كيف أتت ] آيات ، لآيات ، الآيات ، آياتنا ] إلا الموضعين الأولين بيونس ( وإذا تتلي عليهم آياتنا ، إذا لهم مكر في آياتنا
).


46. ألف قبل النون في ( قرءان ) بسورتي ( يوسف ، الزخرف )
في قوله تعالي ( إنا أنزلناه قرآنا ، إنا جعلناه قرآنا )
ثبتت بلا ألف قبل النون في المصاحف العثمانية
وقيل أنها ثابتة في المصاحف العراقية ، وثبتت في غير هذين الموضعين.
47. ألف ( ساحر ) في كل القرءان إلا قوله ( إلا قالوا ساحر أو مجنون ) آخر الذاريات فإنها ثابتة فيها.[/


48. الألف المتوسطة من الإسم الأعجمي العلم الدائر في القرءان الزائد علي ثلاثة أحرف حيث جاء نحو : ( إبراهيم ، إسماعيل ، إسحاق ، هارون ، ميكائيل ، عمران ، لقمان )، وثبتت في e]طالوت ، جالوت ، ياجوج وماجوج ، داود ] ، واختلف في ( هاروت وماروت ، قارون ، هامان ، إسرائيل )فثبت في أكثرها وحذف في أقلها.


49. ألف الفاعل في الجمع المصحح المذكر ،والمؤنث السالم ، إذا كثر دورهما في القرآن بشرط ( لم تكن ألفا مشددة وهمزة ):تحلي باللام أو تخلي عنها ، كيف تصرف إعرابه . واتفقت المصاحف الحجازية والشامية علي إثبات الألف في المشدد والمهموز، واختلفت العراقية فيه مطلقا فأكثرها علي إثبات المذكر وحذف المؤنث، وأقلها في عكسه ، واتفقت أكثر المصاحف العراقية وغيرها علي حذف ألفي فاعل والجمع الصحيح المؤنث بشرطه حتي المشدد والمهموز، وأقلها علي حذف الأولي وإثبات الثانية ، واتفقت كلها علي حذف ألف فاعل المشفعة بألف الجمع ، واختلفت في الجمعية ، فأكثرها علي حذفها نحو ( الظالمين ، الصابرين ، الصادقين ، القانتين ، الظالمون ، الآمرون ، قاعدون ، الكافرون ، الصالحين ، حاسبين ) ثم ( المسلمات ، المؤمنات ، المصدقات ، ثيبات ، ظالمات ، قائمون ، الصائمين ، السائلين ، الضالين ، الفاسدين ، خائفين ) ثم ( الصالحات ، الحافظات ، قانتات ، تائبات ، سائحات ، الصافات )

50. تراء الجمعان ( بألف واحدة بعد الراء).
51. حتي إذا جاءنا ( بألف واحدة بين الجيم والنون) ..
52. كل كلمة لامها (همزة مفتوحة بعد فتحة ، أو ألف قبل ألف الإثنين ، أو التنوين ) اتفقت المصاحف علي رسمها بألف واحدة نحو ] تبوءا ،خطأ ، ملجأ ، متكأ ، ماء ، دعاء ونداء ، جفاء ، غثاء ]

53. نأي ( نأي بجانبه ) في سبحان وفصلت ، اتفقت المصاحف علي رسمها بألف واحدة بعد النون هكذا (نءا).
54. رأي : حيثما حل اتفقت المصاحف علي رسمه بألف بعد الراء ،وبدون ياء ،هكذا ( رءا) إلا موضعين في النجم ( ما رأي ) ، ( رأي من آيات).
55. السوأي ( بالروم) رسمت بألف بعد الواو ، وبعد الألف ياء.


[center]56. كل كلمة في أولها ألفان فصاعدا اتفقت المصاحف علي رسمها بألف واحدة . نحو d]الآن ،آلله خير، آتي المال ، يا آدم ، آزر ، آمين ، ءأنذرتهم، أأنت،أئذا، أإله، أألقي ،الآخر......]
وضابطه : كل كلمة أولها همزة قطع للإستفهام أو غيره تليها همزة قطع أو وصل علي أي حركة كانت مخففة أو محققة مطلقا أو علي ألف وإن شفعت بأخري.


57 – لأملأن : حيث جاء رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية ، ولم ترسم لها صورة في أكثرها.

58 – واطمأنوا : ( وفرحوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها ) بيونس ، رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية ، ولم ترسم لها صورة في أكثرها.

59 – اشمأزت : ( وإذا ذكر الله وحده اشمأزت ) بالزمر ، رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية ، ولم ترسم لها صورة في أكثرها.

60 – امتلأت : (يوم نقول لجهنم هل امتلأت ) d]ق ] ، رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية ، ولم ترسم لها صورة في أكثرها.


61- همزة الوصل : اتفقت المصاحف على رسم همزة الوصل مطلقا إلا في خمسة أصول لم ترسم لها صورة وهي:
أ ـ همزة لام التعريف وشبهها الداخل عليها لام الجر والابتداء مثل ( وللدار الآخرة خير ، للذي ببكة ، ولله الأسماء الحسنى )
ب ـ همزة الوصل الداخلة على همزة أصلية إذا دخل عليها واو العطف أو فاؤه. مثل ( وأتوا البيوت ، فأت به ، وأتمروا بينكم ).
ج ـ الهمزة الداخلة على أمر الخطاب بعد واو العطف وفاؤه. مثل ( فسئلوا أهل الذكر ، واسألوا الله ، واسأل من أرسلنا ،).
د ـ الهمزة الداخلة عليها همزة الاستفهام مماثلة أو مغايرة مثل ( أطلع ، أفترى).
هـ - همزة اسم المجرور بباء المضاف إلى الله تعالى مثل ( بسم الله ).


[right][size=19]62- بنوا إسرائيل ( اتفقت المصاحف على زيادة ألف بعد الواو في سورة يونس في قوله تعالى [
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquirat.yoo7.com
محمد عطية




ذكر
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/06/2012
العمر : 35

تلخيص عقيلة أتراب القصائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص عقيلة أتراب القصائد   تلخيص عقيلة أتراب القصائد Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 1:36 pm

ارجو من الزميل محبة القراءات مساعدتى فى الاتى :

بعدما قرات فى شرح تلخيص الفوائد فهمت ان

كلمة باركنا طالما اتصل بها ضمير الفاعلين فان الالف تحذف ولا تثبت

واذا لم تتصل بها نون الفاعلين فانها لا تحذف

لكننى عندما فتحت المصحف وجدت الكلمتين بحذف الالف





كذلك فانى لا أفهم هذا البيت جيدا

وفى المثنى اذا ما لم يكن طرفا كساحران اضلانا فطب صدرا

أرجو الافادة و جزاكم الله خيرااا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة القراءات
Admin
محبة القراءات


انثى
عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : روضة القراءات العشر

تلخيص عقيلة أتراب القصائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص عقيلة أتراب القصائد   تلخيص عقيلة أتراب القصائد Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 8:41 pm

تلخيص عقيلة أتراب القصائد 3291753085





اخى الفاضل السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تحذف الف ( تبارك ) حيث دار ( تبارك ، باركنا ، مبارك ، مباركة ، مباركا ، المباركة )1-
-


- اتفقت المصاحف على حذف الف المثنى سواء اعرابا أو بناءا بشرط أن يكون وسط الكلمة (مثل رجلان - امرأتان - طائفتان - ساحران ) 2-
و لكنها تثبت اذا كانت متطرفة( مثل : فكلا - شئتما - رسولا )

و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquirat.yoo7.com
محمد عطية




ذكر
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/06/2012
العمر : 35

تلخيص عقيلة أتراب القصائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص عقيلة أتراب القصائد   تلخيص عقيلة أتراب القصائد Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 10:08 pm

جزاكى الله خيرا

ولكن بالنسبة للسؤال الاول كلمة وبارك قرأت فى الكتاب عندى فوجدت ألف وبارك لا تحذف طالما لم تتصل وعندما فتحت المصحف وجدتها محذوفة

و بالنسبة لاجابة السؤال الثانى ألف طائفتان وساحران نظرت فى المصحف فوجدتها ليست محذوفة وهذا ماجعلنى ارسل السؤالين

والله أعلم فأرجو الافادة والسلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص عقيلة أتراب القصائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص عقيلة اترب القصائد منهج ثانية عالية على ملف وورد
» عقيلة اتراب القصائد علوم الرسم - للإمام الشاطبى - قراءة صوتية
» مختصر فى شرح عقيلة اتراب القصائد فى الرسم لمرحلة ثانية عالية القراءات
» تلخيص لشرح مادة الفواصل ( شرح الفرائد الحسان ) المقررة على ثالثة عالية معهد القراءات
» ملخص اتراب القصائد منهج ثالثة عالية للشيخ للشيخ حسين محمد العشرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات القراءات :: منتدى الرسم و الضبط و عد الآى-
انتقل الى: